التحالف: أداتنا العسكرية باليمن تسعى لتحقيق أهداف سياسية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> كشف التحالف العربي، أمس، أن عدد الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها جماعة الحوثي ارتفعت منذ شهر فبراير الماضي حتى الآن إلى 430 صاروخاً و851 طائرة مسيرة باتجاه السعودية.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، إن وتيرة إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة نحو المملكة شهدت ارتفاعًا ملحوظاً منذ شهر فبراير 2021، مضيفاً أن "قوات التحالف دمرت 100 زورق مفخخ تابع للحوثيين، فضلا عن قيام الجماعة اليمنية بزرع 247 لغماً بحرياً".

وأكد المالكي أنه لا توجد مصلحة للسعودية ودول الخليج في العمليات الجارية باليمن سوى إعادة الاستقرار والأمن، مشيراً إلى أن "الحل السياسي هو الأفضل للأزمة اليمنية ولكن الأداة العسكرية تسعى لتحقيق الأهداف السياسية لتحالف دعم الشرعية في اليمن".

وقال المالكي، إن السفير الإيراني حسن إيرلو كان يقود العمليات والتخطيطات العسكرية في مأرب باليمن، مؤكداً أن "النظام الإيراني يرعى الأذرع في المنطقة ويقوم بالدمار والخراب"، مشيراً إلى أن "مليشيات الحوثي تبنت الفكر الطائفي من إيران"، حسب تعبيره.

وتحدث المالكي، عن دور طهران في إذكاء "الفكر الطائفي في العراق وسوريا ولبنان".

وأضاف المتحدث الرسمي للتحالف أن "الحرب في اليمن فكرية اجتماعية وطائفية كما هو الحال في لبنان".

وشدد المالكي على أن "الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل"، موضحاً أن "مليشيات الحوثي رفضت كل جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسياً".

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي أن قيادة قوات التحالف تدعم جميع الجهود السياسية الأممية، وتدعم المبادرات الدولية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث.

وقال، "نحن مع كافة المبادرات لدعم الحوار والعملية السلمية.. قيادة قوات التحالف تدعم جميع الجهود السياسية، التي تقودها الأمم المتحدة، وتدعم المبادرات الدولية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفق المرجعيات الثلاث"، منوهاً بأن لا مصلحة للسعودية أو دول الخليج إلاّ عودة الأمن والاستقرار إلى اليمن.

وأكد الناطق باسم التحالف أن العديد من المبادرات قُدّمت من أجل حل سياسي شامل ولكن "الحوثيين" رفضوها.

ولفت الناطق إلى أن لدى التحالف أدلة تؤكد على سيطرة جماعة حزب الله على الحوثيين، وتابع قائلا: "حزب الله الإرهابي يتحمّل المسؤولية عن الضحايا في السعودية واليمن.. اعتداءات حزب الله الإرهابي امتد من لبنان إلى سوريا فاليمن والسعودية.. تنظيم حزب الله الإرهابي نشر الدمار في المنطقة والعالم".

واستعرض الناطق فيديو تم عرض لقطات تؤكد تورط حزب الله اللبناني الإرهابي باليمن واستخدام مطار صنعاء لاستهداف المملكة، بحسب قوله.

وأضاف الناطق بأن "الحرب في اليمن هي معركة بين السلام الذي نرغب فيه والدمار الذي تريده إيران" منوها بأن إيران زرعت خلايا استخباراتية تخريبية في دول خليجية.

شن التحالف بقيادة السعودية في اليمن الأحد غارات جديدة تستهدف معسكرا للحوثيين في العاصمة صنعاء، وفق ما أعلن في بيان. ويأتي ذلك غداة إعلان التحالف عن عملية عسكرية "واسعة النطاق" في اليمن بعد مقتل شخصين (سعودي ويمني) وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين على جنوب المملكة مساء الجمعة الماضية.

وبالتزامن، أعلن التحالف استهداف معسكر للحوثيين في صنعاء، بينما يكثف حملته الجوية ضد الجماعة رداً على مقتل شخصين في هجوم صاروخي جنوب المملكة.

وقال التحالف في إفادة إنه دمر مخازن للأسلحة في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون على ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

واعتبر التحالف أن "العملية بصنعاء استجابة فورية لمحاولة نقل أسلحة من معسكر التشريفات بصنعاء"، مشيراً إلى "تدمير مخازن للأسلحة النوعية" بالمعسكر.

وقبل ذلك أمس الأول، أعلن التحالف عن عملية عسكرية "واسعة النطاق" في اليمن بعد مقتل شخصين (سعودي ويمني) وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين المدعومين من إيران على جنوب المملكة مساء الجمعة الماضية، وهو الهجوم الأكثر دموية في السعودية منذ نحو ثلاث سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى