المبعوث الأمريكي إلى اليمن يلتقي ممثلي الدول الخمس

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت الخارجية الأمريكية، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن، التقى ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والمبعوث الأممي لبحث عملية السلام.
وأكدت الخارجية في بيان مقتضب، أن أعضاء الدول الخمس، أدانوا هجمات الحوثيين ضد المدنيين في الإمارات، وأعربوا عن قلقهم العميق إزاء الخسائر المدنية في اليمن، ودعوا إلى وقف التصعيد ودعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

ويأتي هذه اللقاء في إطار مباحثات واسعة يجريها المبعوث الأمريكي في الرياض وأبوظبي لتنشيط عملية السلام المتعثرة في اليمن، بالتزامن مع تصاعد الهجمات العسكرية بين التحالف بقيادة السعودية ومليشيا الحوثي.
في السياق، توالت ردود الفعل الدولية الداعية إلى وقف التصعيد في اليمن بعد الغارات التي تقول مليشيا الحوثي إن التحالفَ السعودي الإماراتي شنها على مركز احتجاز في صعدة، ما أوقع مئات القتلى والجرحى بين النزلاء.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، في بيان، على ضرورة إجراء تحقيق سريع وشفاف في الحادث؛ لضمان المساءلة.
و دعا إلى وقف تصعيد الوضع بشكل عاجل، وحث الأطراف على التواصل مع مبعوثه الخاص؛ من أجل دفع العملية السياسية إلى الأمام للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع.
من جهته، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن بالغ قلقه إزاء التصعيد في اليمن، داعيا أطراف النزاع إلى المشاركة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى