صدام خارج التوقعات بين الفراعنة والأفيال بالكان

> ياوندي «الأيام» وكالات :

> * تنتظر منتخب مصر (مهمة شاقة) ، حين يواجه كوت ديفوار اليوم الأربعاء، على ملعب جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية ضمن منافسات دور الستة عشر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021م ، ويتنافس الفراعنة والأفيال في صدام كروي مثير خارج التوقعات ، من أجل حصد تذكرة التأهل إلى ربع نهائي البطولة القارية ، التي يحمل لقبها منتخب مصر 7 مرات آخرها عام 2010، كما أن منتخب كوت ديفوار حقق لقبها مرتين في نسختي 1992 و2015.

* وتأهل منتخب كوت ديفوار بعد أداء مميز وصدارة مستحقة للمجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط ، بفوز عريض على الجزائر بنتيجة 3 - 1 بعد تعادل مثير مع سيراليون بنتيجة 2 - 2، وقبله الفوز على غينيا الاستوائية بنتيجة 2 - 1 .. لكن منتخب مصر لا يبدو مقنعاً لمتابعيه رغم التأهل وصيفاً للمجموعة الرابعة بعد خسارة مريرة أمام نيجيريا بنتيجة 0 - 1 ولكنه صحح مساره سريعاً وفاز على غينيا بيساو ثم السودان بنفس النتيجة 1 - 0 .. والتاريخ يرجح كفة الفراعنة في مواجهات الأفيال في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بدليل أن المنتخبين تقابلا في 10 مباريات بالكان ولم يفز المنتخب الإيفواري سوى مرة وحيدة في نسخة 1990.. وتبقى أشهر انتصارات الفراعنة على الأفيال في الكان باللقاء النهائي لنسخة 2006 ، وتفوق عصام الحضري حارس الفراعنة الأسبق ، ومدرب الحراس الحالي بالتصدي لضربتي جزاء من دروجبا وآرثر بوكو بجانب فوز منتخب مصر بنتيجة 4 - 1 في نصف نهائي نسخة 2008.

* ويتجدد الموعد بعد 14 عاماً كاملة منذ آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين ولكن تبدو الظروف مختلفة تماماً فالمنتخب المصري الحالم باستعادة لقب الكان لم يصل بعد إلى أفضل مستوياته مع مدربه البرتغالي كارلوس كيروش ، الذي يحاول تطبيق الأداء الجماعي مع الفراعنة ولكنه يعاني بشكل واضح من قصور هجومي بدليل تسجيله هدفين في 3 مباريات رغم امتلاكه أحد أفضل نجوم العالم وهو محمد صلاح جناح ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي.

* ويستعيد منتخب مصر خدمات الظهير الأيسر الموهوب (أحمد أبو الفتوح) وهو ما سيكون إضافة للنواحي الهجومية، ولكن كيروش قد يباغت منافسه بوجه جديد في خط الوسط وهو أيمن أشرف قلب الدفاع الذي تحول إلى ظهير أيسر في آخر مباراتين ضد غينيا بيساو والسودان .. وينتظر الفراعنة تحسن مردود مصطفى محمد مهاجم جالطة سراي التركي وعمر مرموش مهاجم شتوتجارت الألماني وكسر صيامهما التهديفي في البطولة القارية ، إلا أن نقطة قوة الفراعنة ، تتمثل في تألق حارس مرماه محمد الشناوي الأفضل في مرحلة المجموعات والذي يذود عن مرماه باقتدار.

* وسيواجه الشناوي اختباراً عسيراً أمام قدرات مثلث الهجوم الناري لمنتخب كوت ديفوار بقيادة (سباستيان هالير مهاجم أياكس الهولندي) ، وهداف دوري أبطال أوروبا بجانب الموهوب نيكولاس بيبي نجم آرسنال الإنجليزي وأيضاً المخضرم ويلفريد زاها جناح كريستال بالاس الإنجليزي.
* ويعتمد الفرنسي باتريس بوميل المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار على جماعية الأفيال والتي ظهرت بقوة في مواجهة حامل اللقب (الجزائر) بخلاف أن المنتخب الإيفواري ثاني أقوى هجوم في الكان بالتساوي مع نيجيريا برصيد 6 أهداف، خلف الكاميرون صاحبة الـ9 أهداف.
* ويخشى منتخب كوت ديفوار (هفوات مدافعيه) في مباراة مصر ، رغم وجود المخضرم إريك بايلي مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي في قائمة الأفيال ، إلا أن بوميل يفضل منح الفرصة لمدافع باير ليفركوزن الألماني أوديلون كوسونو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى