السفير البريطاني في عدن لبحث استكمال تنفيذ اتفاق الرياض

> عدن «الأيام» خاص

> بحث رئيس الوزراء د. معين عبدالملك، في العاصمة عدن، أمس الثلاثاء، مع سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم سبيل استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ودعم حكومة المناصفة في الجانب الاقتصادي.
اللقاء الذي بحث التطورات على الساحة الوطنية والإقليمية تطرق إلى استمرار تصعيد جماعة الحوثي ومحاولاتها المتكررة لاستهدافها الأعيان المدنية في السعودية والإمارات، وكذا جرائمها ضد الشعب اليمني.

سفير بريطانيا خلال لقائه قيادات الشرعية
سفير بريطانيا خلال لقائه قيادات الشرعية

وفقال لوكالة سبأ الرسمية "تناول اللقاء جوانب التنسيق ووجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والدور البريطاني الداعم لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي".
وشدد اللقاء، على وضع حد لتهديدات جماعة الحوثي لدول الجوار والملاحة الدولية، وعدم تعاطيها مع كل دعوات السلام، وما يمكن أن تقوم به الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الجانب.

وتم استعراض اللقاء، جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف معاناة الشعب اليمني، والإصلاحات المالية والإدارية التي تنفذها والدعم الدولي المطلوب لإسناد هذه الجهود، إضافة إلى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه.
وأشاد رئيس الوزراء، بالدور البريطاني الداعم للشرعية، وتحركاتها الفاعلة والحيوية لدعم الحكومة على المستوى الثنائي أو الدولي في مجلس الأمن، والدفع باتجاه تحقيق السلام القائم على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها.

وأوضح، أن هذه الزيارة هي رسالة دعم مهمة للحكومة والشعب اليمني في هذه المرحلة الاستثنائية التي تجسد متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
وقال: إن "مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا رفضت كل دعاوي السلام وما زالت، وتعمل على تأجيج دائرة الصراع وتعميق معاناة اليمنيين، والسماح لطهران باستخدام اليمن كمنصة لاستهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة وممرات التجارة الدولية".
ودعا رئيس الوزراء المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حازمة تجاه هذه الممارسات الإرهابية الحوثية. على حد تعبيره.

وقدم رئيس الوزراء، للسفير البريطاني، شرحًا حول ما تقوم به الحكومة للتعامل مع مختلف التحديات ومسار الإصلاحات العامة، وما أثمرت فيه هذه الجهود من إيقاف تدهور العملة واستعادة استقرار السلع والخدمات، والخطط المعدة لمواصلة هذه الجهود بما ينعكس على معيشة وحياة المواطنين وتخفيف معاناتهم.

ولفت إلى استمرار الحكومة في مسار الإصلاحات ومكافحة الفساد ورفع كفاء مؤسسات الدولة، واستقرار أعمال الحكومة وضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
وشدد أيضاً، على أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة وتقديم دعم اقتصادي عاجل، والدور المعول على الأصدقاء في المملكة المتحدة بهذا الجانب، كون الاستقرار الاقتصادي واستعادة مسار النمو هو المدخل الأساسي لمعالجة الأزمة الإنسانية.

من جانبه، عبر السفير البريطاني عن سعادته بزيارة عدن، لدعم جهود رئيس الوزراء وحكومته لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعب اليمني، واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
وأشار إلى أهمية العلاقات بين بريطانيا واليمن والحرص على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

وظهر أمس التقى السفير البريطاني، مقر الانتقالي في عدن، نائب عام المجلس الانتقالي الجنوبي فضل محمد الجعدي وعددًا من قيادات المجلس.
وناقش اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية، والاقتصادية، وسُبل وآليات تنسيق الجهود في إطار حكومة المناصفة بما يمكنها من القيام بواجباتها في تحسين الأوضاع الاقتصادية وإعادة الاستقرار في محافظات الجنوب والمناطق المحررة.

سفير بريطانيا خلال لقائه قيادات الانتقالي
سفير بريطانيا خلال لقائه قيادات الانتقالي

وشدد سعادة سفير المملكة المتحدة على أهمية العمل المشترك لإعادة بناء وتفعيل مؤسسات الدولة، وإنعاش الموارد الاقتصادية وإجراء إصلاحات عميقة في المؤسسات الاقتصادية بما يساعد على استعادة دور تلك المؤسسات في النهوض بالوضع الاقتصادي في البلاد، مؤكدًا دعم بلاده لجهود الحكومة في إنعاش الاقتصاد وإعادة الإعمار.

ونوّه السفير اوبنهايم بأهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، باعتباره مدخلًا لعملية سياسية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن، مؤكدًا أن الدول الراعية للسلام، حريصة على مشاركة جميع الأطراف الفاعلة على الأرض في العملية السياسية الشاملة للوصول إلى سلام دائم وفي مقدمة تلك الأطراف المجلس الانتقالي الجنوبي.


من جانبه، رحب نائب الأمين العام بالسفير اوبنهايم وفريقه، معبرًا عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لإعادة الاستقرار والدفع باتجاه عملية سياسية شاملة تنهي الحرب وتؤسس لسلام مستدام في المنطقة، مشيدًا في السياق بالعلاقات التاريخية التي تربط شعبنا في الجنوب والشعب البريطاني الصديق.

وأكد نائب الأمين العام حرص قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي على إنجاح جهود حكومة المناصفة وحمايتها وتذليل أي صعوبات تواجهها، مشددًا على أهمية تواجد الحكومة بكامل أعضائها لممارسة مهامها من العاصمة عدن.
ونوّه بأهمية حصول الحكومة على دعم إقليمي ودولي بما يمكنها من إنعاش الوضع الاقتصادي المتردي وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين، والبدء بعملية إعادة بناء وتأهيل المؤسسات الحكومية وتفعيلها.
ولفت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة المجلس الانتقالي في سبيل إعادة الاستقرار إلى الجنوب والمناطق المحررة وتوحيد جهود التصدي للمليشيات الحوثية في مختلف الجبهات. الصحفي والإعلامي لرئيس المجلس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى