مواجهة حاسمة للإكوادور قد تصب لصالح الأوروجواي

> مونتيفيديو «الأيام» أ . ف .ب :

> * تسافر الإكوادور إلى ليما اليوم الثلاثاء مدركة أن الفوز على البيرو سيضعها قاب قوسين أو أدنى من بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها، وهو الأمر الذي سيصب في صالح الأوروجواي ، التي تستضيف فنزويلا الأخيرة ، وذلك في الجولة 16 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر 2022.

* وبعد تعادلها المثير للجدل الخميس الماضي 1 - 1 على أرضها أمام البرازيل الضامنة لتأهلها في مباراة طرد خلالها لاعب من كل منتخب ، ثم حارس "سيليساو" أليسون مرتين قبل أن يعود الحكم عن قراره بعد الاحتكام لـ "في أي آر"، رفعت الإكوادور رصيدها إلى 24 نقطة في المركز الثالث بفارق 5 نقاط عن المركز الخامس الذي يخول صاحبه خوض الملحق الدولي.

* وقبل 3 جولات على نهاية تصفيات المجموعة الموحدة لأميركا الجنوبية، التي يتأهل عنها مباشرة إلى النهائيات أصحاب المراكز الأربعة الأولى ، تبدو الإكوادور المرشحة الأوفر حظاً للحاق بالعملاقين البرازيلي والأرجنتيني الضامنين تأهلهما ، لكن عليها الحذر من (البيرو) التي تصارع أيضاً للتأهل حيث تحتل حالياً المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن ضيفتها ونقطة فقط عن الأوروجواي الخامسة .. وسيضطر المنتخب الإكوادوري لخوض مباراته في ليما من دون حارس مرماه ألكسندر دومينجيس وإينر فالنسيا للإيقاف.

* وطرد دومينجيس بعد 15 دقيقة على بداية المباراة ضد البرازيل بسبب تدخله العنيف على ماتيوس كونيا على مشارف منطقة الجزاء، فيما سيغيب فالنسيا بسبب تراكم الإنذارات ، ما سيحرم منتخب بلاده من الغريزة التهديفية ، للاعب سجل 34 هدفاً في 68 مباراة دولية .. ووحدها البرازيل تتفوق على الإكوادور من حيث عدد الأهداف المسجلة في هذه التصفيات، كما أن فريق ألفارو يحتل المركز الثالث كأفضل دفاع.

* لكن هذه المهمة لن تكون سهلة بتاتاً ضد البيرو ، التي صدمت ألفارو ولاعبيه ، بإسقاطهم على أرضهم ذهاباً 2 - 1 في يونيو الماضي ، وهي ستخوض المباراة باندفاع كبير ، لأنها تقارع بجدية على التأهل لا سيما بعد الفوز الجمعة على أرض كولومبيا 1 - صفر .. ودافعت البيرو بشراسة أمام خاميس رودريجيس ورفاقه ، ثم انتظرت فرصتها للانطلاق بهجمة مرتدة قاتلة ، سجلت عبرها (هدف الفوز) قبل خمس دقائق على النهاية ، بواسطة إديسون فلوريس.

* قبل ثلاث جولات، كانت البيرو تحتل المركز قبل الأخير لكن بخروجها منتصرة من مبارياتها الثلاث الماضية، بينها فوزان خارج قواعدها، تمكنت من شق طريقها إلى المركز الرابع .. وبعدما قاد البيرو قبل أربعة أعوام للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 36 عاماً، يأمل المدرب الأرجنتيني ريكاردو جاريكا الذي قاد أيضاً المنتخب إلى نهائي بطولة كوبا أميركا 2019م أن يكرر الانجاز، وبعدما كان مهدداً بشكل حقيقي بالغياب عن النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ مونديال ألمانيا 2006، عاد المنتخب الأوروجوياني، الفائز باللقب مرتين إلى قلب المنافسة على بطاقته الى قطر 2022 ، وستكون أمام فرصة مثالية لإضافة ثلاث نقاط أخرى الى رصيده حين يستضيف فنزويلا الأخيرة.

* وبعد أربع هزائم متتالية تلقى خلالها 11 هدفاً فيما سجل هدفاً يتيماً ، اتخذ القرار بتنحية مدربه الأسطوري (أوسكار تاباريس) في نوفمبر بعد 15 عاماً على رأس الإدارة الفني لأبطال العالم مرتين .. وحقق خليفته دييجو ألونسو بداية ناجحة ، حين سجل (لويس سواريس) هدف الفوز على أرض الباراجواي 1 - صفر الخميس ، ما جعل حظوظ الأخيرة بالمنافسة على التأهل معدومة ، كونها تحتل المركز التاسع قبل الأخير ، بفارق ست نقاط عن الأوروجواي الخامسة ، وذلك قبل زيارتها الشاقة جداً إلى البرازيل ، الباحثة عن المحافظة على سجلها الخالي من الهزائم ، على غرار غريمتها الأرجنتين التي تتخلف عنها بفارق أربع نقاط.

* وما يعزز حظوظ الأوروجواي بالحصول على احدى البطاقتين المتبقيتين للتأهل المباشر الى النهائيات ، أنها ستستضيف البيرو في الجولة السابعة عشرة قبل الأخيرة في 24 مارس المقبل .. وسيتعين على رجال ألونسو الحذر من مهاجم فنزويلا (سالومون روندون) ، الذي يخوض اللقاء بمعنويات مرتفعة جداً بعد ثلاثيته في الفوز على بوليفيا 4 - 1 الجمعة.

* وفي ظل تقهقر المنتخب في ذيل المجموعة بعشر نقاط فقط ، كان المدرب الأرجنتيني لفنزويلا خوسيه بيكرمان واقعياً ، بإقراره أن التركيز بدأ ينصب على التأهل لمونديال 2026، مبدياً تفاؤله بما شاهده في المباراة الأخيرة.
* وفي لاباس .. تخوض بوليفيا الثامنة ، مواجهتها مع ضيفتها تشيلي السابعة ، وهما يدركان أن الفوز مصيري في هذه المباراة .. وبعد خسارتها في الجولة الماضية على أرضها أمام الأرجنتين 1 - 2، باتت تشيلي في وضع صعب للغاية ، لأنها تخوض إثنتين من مبارياتها الثلاث الأخيرة خارج أرضها.
* ورغم أنه ما زال في قلب الصراع على التأهل ، بتخلفه بفارق ثلاث نقاط عن البيرو الرابعة ، يواجه المنتخب الكولومبي أزمة حقيقية ، قبل زيارته الشاقة جداً إلى الأرجنتين، إذ يعاني من عقم هجومي رهيب حيث فشل في إيجاد طريقه للشباك في المباريات الست الأخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى