​الثلاثاء.. مجلس الأمن يبحث تصاعد القتال باليمن والهجمات العابرة للحدود

> نيويورك«الأيام» خاص

>
​يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء، جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن وتمديد العقوبات ومهمة الخبراء، وذلك في ظل احتدام المعارك في عدة جبهات وبعيد تصعيد الهجمات الحوثية العابرة للحدود باتجاه السعودية والإمارات.

وأفادت مصادر دبلوماسية يمنية في نيويورك أمس الأحد إن "مجلس الأمن سيعقد يوم الثلاثاء القادم الـ15 فبراير الجاري، جلسة إحاطة (مفتوحة) لمناقشة تطورات الأوضاع العسكرية والانسانية والاقتصادية وجهود السلام في اليمن".
وأضاف أن "المجلس سيعقد مشاورات مغلقة لمناقشة أعمال اللجنة المنشأة بموجب القرار 2140 (لجنة العقوبات) وتمديد مهمة الخبراء التابعين للجنة".

وعلمت "الأيام" أن المبعوث الأممي الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرغ سيقدم إحاطة للمجلس بشأن التطورات السياسية والعسكرية في اليمن ولقائه الأخير مع قيادات الحوثيين في عمان، في ظل استمرار الجماعة منعه من زيارة صنعاء.
وسيستمع المجلس أيضا لإحاطة من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بشأن تفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية واستمرار موجات النزوح وتصاعد الغارات والهجمات العابرة للحدود.

ومن المتوقع أن يسلط المكتب الضوء على مستجدات تهديد خزان "صافر" العائم قبالة الحديدة ومقترح الأمم المتحدة الجديدة والذي قبلته الأطراف، قبل أن يتراجع الحوثيين بعد ساعات من إعلان الأمم المتحدة الموافقة عليه.
وذكرت المصادر أن المجلس سيناقش في جلسة مشاورات أعمال لجنة العقوبات المسماة ايضا اللجنة المنشأة بموجب القرار2140 وفقاً للبرنامج الشهري الذي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني.

وتوقعت المصادر أن يصدر مجلس الأمن هذا الشهر قرار جديد بشأن اليمن، يجدد بموجبه العقوبات المفروضة على قيادات معرقلة للسلام، ويمدد مهمة اللجنة وفريق خبراءها حتى العام القادم.
وكان فريق خبراء لجنة العقوبات أصدر نهاية الشهر الماضي تقريره للعام 2021 بشأن اليمن والذي تضمن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وخرق الأطراف للقانون الدولي والعرفي الإنساني، إضافة للعراقيل التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمتضررين المدنيين من النزاع، خاصة في خطوط التماس.
وتضمن التقرير النتائج التي توصل إليها فريق الخبراء في تتبع الأسلحة والمعدات الداخلة في تكوين الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية التي يستخدمها الحوثيون في قصف السعودية ومناطق أخرى باليمن، ونتائج التحقيقات في الهجوم الصاروخي على مطار عدن وميناء المخأ ومختلف الحالات والمعلومات المرتبطة بمهام وصلاحيات لجنة العقوبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى