مسؤولون بكهرباء لحج وأبين: ربط المحافظتين بعدن كعقاب جماعي غير مفهوم

> الحوطة/زنجبار«الأيام» خاص

>
كهرباء لحج سددت 331 مليون ريال وأبين 16 مليونا.. مسؤولون: ربطنا بعدن كعقاب جماعي غير مفهوم
قال مسؤولون في كهرباء لحج وأبين أمس الاثنين إن كبرى مدن المحافظتين في ظلام دامس لليوم الثاني وذلك نتيجة توقف منحة الوقود السعودي الذي عزت أسباب منعها ضخ الوقود المخصص لعدم دفع المديونيات، لكن المسؤولون أفادوا أن مؤسستا الكهرباء بالمحافظتين دفعوا التزاماتهم المالية دون أي تخلف وبصورة منتظمة.

وأكدت مصادر "الأيام" بلحج أن مولدات الطاقة المشتراة في محطتي عباس وبير ناصر لم تزودا بمادة الديزل من قبل لجنة المنحة منذ أربعة أيام مشيرين إلى خروج محطة بئر ناصر كليًا عن الخدمة، ويتم تشغيل مفاتيح المحطات حاليًا من محطة عباس بالحوطة بما هو متوفر من وقود إلا أن كمية الديزل الموجودة في خزانات المحطة حاليًا لا تكفي للتشغيل سوى لساعات قليلة جدًا نظرًا لانخفاض الوقود الحاد.

وسببت إجراءات لجنة المنحة السعودية بمنع صرف كميات الديزل لمحطات الكهرباء في المحافظات المحررة إلى دخول العاصمة عدن ولحج وأبين في أزمة جديدة من انقطاع التيار الكهربائي. وتقول اللجنة إنها تريد توريد مليارات من الريالات من إيرادات الكهرباء للحساب المشترك.

وكان مصدر في الكهرباء قد أشار إلى وقف ضخ وقود الديزل لجميع محطات توليد الكهرباء بالمحافظات المحررة مند يوم الخميس الماضي بهدف الضغط على مؤسسات الكهرباء في المحافظات المحررة لتسديد المديونيات التراكمية الكبيرة من استهلاك وقود الديزل.

وتحتل عدن نصيب الأسد من المديونية العامة للجنة تقدر بحوالي 2 مليارات ريال مستحقات قيمة وقود المنحة، وذكر مسؤول بكهرباء منطقة لحج أن مديونية المحافظة حتى شهر ديسمبر 2021م تبلغ (426 مليون ريال) موضحًا أن مؤسسة كهرباء لحج سددت منها 331 مليون ريال وما تبقى عليها سوى 95 مليون ريال.

وأفاد المسؤول أن إدارة المنحة ربطت ضخ الوقود بدفع مؤسسة كهرباء عدن والمحافظات الأخرى للمديونية التي عليهم في خطوة عقاب جماعي غير مفهوم.

وناشد المصدر وزارة الكهرباء وقيادة السلطة المحلية بالتحرك وإعادة فتح مخصص محافظة لحج من وقود الديزل بعد انخفاض قيمة المديونية لدى مؤسسة كهرباء لحج إلى 95 مليون ريال وهي أقل مديونية على مستوى المحافظات المحررة وعدم ربطها بمؤسسات كهرباء عدن وحضرموت.

وحول أزمة محافظة أبين قال مدير عام الكهرباء محمود مكيش إن إدارته أودعت مبلغ 16 مليونا في حساب المنحة بينما لايزال عمال المؤسسة إلى هذا اليوم (أمس) بدون مرتبات شهر يناير مما يضاعف من حجم الصعوبات والعراقيل التي تواجه المؤسسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى