ورشة عمل لتقييم نظام المعلومات الصحية الوطني

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة العامة في مدينة عدن، اليوم الأربعاء، ورشة لتقييم نظام المعلومات الصحية الوطني بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وقال د. قاسم بحيبح وزير الصحة إن الحاجة ماسة اليوم لإيجاد نظام معلومات يلبي طموحات الوزارة ويرسم خارطة طريق للمضي في بناء نظام معلوماتي موحد يعمل على تعزيز وتقوية منظومة العمل الصحي.

وأكد بحيبح الأهمية البالغة لإنشاء نظام معلوماتي صحي يعول عليه في تصحيح مسار العمل في وزارة الصحة وتحسين قدرات النظام الصحي بالبلاد.

وشدد د. أدهم رشاد الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية لدى اليمن على ضرورة الاستفادة من النظام لعمل خطة لتحسين جودة المعلومات وتعزيز مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة لتحديد ماهية الخطة.

واستعرض د. أحمد السعيدي مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الوضع المعلوماتي الراهن وجملة المعوقات التي تعترضه والخطط والأفكار المستوجبة لتطويره بدعم من الشركاء.

واستهدفت الورشة التي نظمت 80 كادرا من قيادات القطاعات المختلفة بوزارة الصحة والمنظمات الدولية الشريكة للوزارة وبمشاركة خبراء من منظمة الصحة العالمية.

استعرضت الورشة الوضع الراهن لنظام المعلومات المشتمل على بيانات صحية مجزأة ومتعددة المصادر وتعثر تطبيق الاستراتيجية الوطنية للصحة وعدم امتلاك الوزارة لإدارة معلوماتية خاصةً بها وقلة مستوى ونوعية المعلومات الصحية الواصلة للوزارة وندرة الكادر المؤهل في مجال نظم المعلومات والبحوث الصحية.

وفي السياق استعرض فريق الخبراء تقريرهم التقييمي لنظام المعلومات وعرض المعايير الدولية لنظم المعلومات المعتمدة من قبل الصحة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى