"تاريخ اليهود في عدن" فعالية ثقافية تنظمها مؤسسة جدارية

> عدن «الأيام» عبدربه اليزيدي:

> تناول باحثون ومثقفون، أمس الخميس، "تاريخ اليهود في عدن"، في فعالية ثقافية شيِّقة، في قاعة فينيوس بالمعلا، نظمتها مؤسسة جدارية للتنمية والثقافة والإعلام.

واستهل الفعالية، المختص بتاريخ عدن الكاتب نجمي عبدالمجيد، بالحديث عن القِدم الغابر لتكون المجتمع اليهودي في عدن، الذي كان يتأثر بالزيادة أو الانحسار، وفقًا للعوامل الاقتصادية والسياسية، وكيف استطاع هذا المجتمع المنغلق على ذاته، إنشاء معابده ومدارسه وأحياء سكنية بأكملها عاش فيها اليهود مع المسلمين وغيرهما من الطوائف الأخرى.


وأكد نجمي في حديثه أن هذه المدينة الصغيرة بحجمها، الكبيرة وبموقعها الجغرافي والتاريخي، احتضنت بسلام جميع الطوائف والأعراق، وتشكلت فيها لوحة من الفسيفساء البشرية، قلت نظائرها في ذاك الزمان.

من جانبه، عرض المختص في التاريخ حسين الجحوشي، معلومات عن أبرز أماكن تواجد اليهود في كريتر، الشيخ عثمان، التواهي؛ وكلمات مناطق جغرافية أصلها عبري، وأبرزها "جعولة" التي تعني الخَلاص.


الفعالية التي نظمتها مؤسسة جدارية، وبعنوانها الملفت "تاريخ اليهود في عدن"، شهدت تفاعلًا ملحوظًا، ومداخلات قيّمة، من قبل الحضور الذين جلّهم من المثقفين والصحفيين وناشطي المجتمع المدني، طرحوا وجهات نظرهم عن يهود عدن وحضورهم المجتمعي والثقافي والتجاري الفعّال، الذي شكل بصمته الخاصة، لتنتهي هذا اللوحة بعمليات التهجير القسري إلى إسرائيل، التي سبقتها أعمال عنف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى