انطلاق حملة التحصين ضد شلل الأطفال بـ 12 محافظة يمنية

> محافظات «الأيام» خاص:

>
الصحة: الحملة تستهدف مليونين و456 ألفا و114 طفلا وطفلة دون العاشرة

أطلقت وزارة الصحة العامة في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا، اليوم السبت، حملة التحصين ضد شلل الأطفال بعدد من المحافظات الواقعة في نطاقها بهدف القضاء على مرض شلل الأطفال الذي عاود الظهور مجددًا عقب سنوات من الخمول.


ودشن وزير الصحة د. قاسم بحيبح ومحافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس في العاصمة عدن اليوم فعاليات الجولة الأولى من حملة التحصين ضد فيروس شلل الأطفال بدعم من الشركاء الدوليين.

وبحسب التفاصيل تستهدف الحملة التي تستمر رسميا 6 أيام متتالية في 119 مديرية بـ 12 محافظة.


وأكد بحيبح انطلاق الحملة التي تهدف إلى منع تفشي فيروس شلل الاطفال المتحور والحد من سراية المرض والوفيات بسبب الإصابة بالمرض.

ودعا أولياء الأمور للأطفال ما دون العاشرة من العمر ومدراء المدارس والشخصيات الاجتماعية إلى التفاعل مع فرق التحصين التي ستعمل على زيارات ميدانية من منزل إلى منزل بالإضافة إلى رياض ومدارس الأطفال في المحافظات المستهدفة مشددا على أهمية الحملة في خلق مناعة فاعلة لدى الأطفال تقيهم مخاطر هذا الفيروس المعطل للطاقات.


ودعا لملس إلى تظافر الجهود لتحقيق أعلى نسبة تغطية في الوقاية من فيروس شلل الأطفال والسير باتجاه تحصين الاطفال؛ مؤكداً دعم ومؤازرة السلطة المحلية لإنجاح الحملة.

ويشار إلى أن الحملة تستهدف 2 مليون و456 ألفا و114 طفلًا وطفلة ما دون العاشرة من العمر من خلال كادر صحي يزيد عن 12 ألف و496 كادرا ينضوون في 6 ألف و 666 فرقة صحية ثابتة ومتحركة ستزور خلال أيام الحملة السته أكثر من مليون و56 ألفا و518 منزل و4 ألف و208 مدرسة وروضة أطفال.


وأوضح علي ناصر سعيد القائم بأعمال مدير عام مكتب الصحة في شبوة أن الحملة ليست احترازية وإنما حملة طارئة بعد ظهور عدد من الحالات في مختلف مناطق اليمن مشيرا إلى أن الحملة تستهدف (228529) طفل وطفلة دون سن العاشرة من العمر وينفذها (1606) عاملا صحيا فيما يبلغ عدد الفرق الثابتة (142) والفرق المتحركة (732) والإجمالي ( 874 ) فريق متحرك وثابت.

ونفذ مكتب الصحة بمديرية الصعيد بشبوة الخميس برنامج تدريبي للعاملين في الحملة الوطنية الطارئة للتحصين ضد مرض شلل الأطفال لعدد (81) مشارك ومشاركة وفي ذات الوقت يواصل مكتب التثقيف والإعلام الصحي بالضالع حملة التوعية ضد مرض شلل الأطفال وذلك ضمن الجولة الأولى.


وتتمحور عمل الحملة بالبدء بتعليق الافتات والملصقات في الاسواق والطرقات الرئيسية وعلى واجهات المرافق الصحية والمدارس وفي اماكن التجمعات السكانية بعاصمة المحافظة ومختلف المديريات الأخرى.


وأكد مدير الصحة د. جمال امذيب في أبين أن الحملة الوطنية تستهدف (151762) طفلا وطفلة دون العاشرة من منزل الى منزل ويشارك فيها 140 فريقا ثابتا و513 متحركا وعدد العمال 140 عاملا و1026 متحركا ويدير عملية التحصين 157 مشرفا و22 مشرفا في المديريات وتستهدف 444 مدرسة وروضة و53000 ألف منزل.

وقال مدير عام مكتب الصحة د. عبدالعزيز الشدادي في محافظة مأرب أن الحملة تستمر 6 أيام، وتستهدف 214 الف و758 طفلا وطفلة دون سن العاشرة ينفذها 1062 عاملا وعاملة صحية ومشرف فريق ضمن 500 فريق طبي ثابتا ومتحركا؛ داعيا مدراء المدارس والآباء والأمهات للتعاون مع فرق التحصين وتطعيم أبنائهم، مشيرًا أن الحملة تنفذ بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.


وعن مصفوفة خطة حملة التحصين ضد شلل الأطفال في الجولة الأولى والتي ستشمل جميع مديريات محافظة لحج فأن الخطة تستهدف الأطفال دون العاشرة وعدد المنازل المستهدفة فيها 155906 وكذلك عدد من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية 708 أيضًا هنالك فرق ثابتة ومتحركة عددها 712 وعدد العاملين الصحيين والمتطوعين الثابت 29 والمتحركة 1366 ويصل عدد مشرفين الفرق 246 ومركز إمداد36 مشرفين مديريات 30 مشرف واشراف المحافظة 6 مشرفين.

وافتتح محافظ لحج أحمد تركي في مدينة الحوطة أمس ونائب مدير صحة المحافظة عبدالله دحان نائب حملة التحصين الميدانية ضد شلل الأطفال وتستهدف الحملة ما يقارب 311 ألف طفل وطفله دون سن العاشرة من العمر بمختلف مديريات المحافظة.


ودشن مكتب الصحة بمحافظة تعز حملة التحصين ضد مرض شلل الأطفال بمديرية المخا اليوم السبت وذلك في أول أيام الحملة التي تستمر لستة أيام من (19 - 24) من الشهر الجاري.

وفي السياق دشن مكتب وزارة الصحة بحضرموت الساحل ممثلا بدائرة التثقيف الصحي البرنامج التوعوي والتثقيفي الذي يستهدف خطباء المساجد بالمدينة بمشاركة عدد 240 أمام وخطيب ضمن الحملة الوطنية الطارئة للتحصين ضد شلل الأطفال بالتنسيق مع مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالمحافظة وتأتي هذه الحملة برعاية محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني ووزير الصحة قاسم بحيبح.


وأكد مدير صحة قعطبة في الضالع د. مثنى سعيد أن جرعة التحصين آمنه ويجب على جميع الأطفال من عمر يوم حتى دون سن العاشرة بأخذ جرعة التحصين من أجل حماية الاطفال من الإصابة بفيروس شلل الأطفال.

وأكد على أهمية بذل كل الجهود للوصول إلى العدد المستهدف 54704 ألف نسمة وأن الحملة ستكون من منزل إلى منزل، وكذلك في جميع المرافق الصحية بالمديرية من تاريخ 19 فبراير حتى 24 فبراير الجاري.

وبدأ مكتب الصحة في مديرية ردفان بلحج بإطلاق حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال وتستهدف الحملة الأطفال ما دون العاشرة من العمر؛ فيما وتتكون الحملة من 45 فريقا يتوزع منهم 44 من بيت إلى بيت في الأحياء والقرى التابعة لمديرية الحبيلين إلى جانب فريق ثابت (مستشفى ردفان).


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى