مركز دراسات: حرب روسيا وأوكرانيا ستفضّ الإجماع الدولي حول اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> رجّح المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي، أن تؤدي الحرب الأوكرانية الروسية إلى "فضّ الإجماع الدولي حول الملف اليمني"، وخصوصًا بعد أن ظلّت التسوية السياسية ودعم التحركات الأممية محور توافق بين الدول الخمس الكبرى خلال الفترة الماضية.

وقال المذحجي في تغريدة على "تويتر" إن "ارتفاع حرارة المواجهة بين روسيا والغرب بقيادة أميركا سيتصاعد دراماتيكيا في كل الملفات، وعلى الرغم من عدم مركزية الملف اليمني في النزاع بينهم إلا أن موجات الصراع ستصل إليه".

وأشار الباحث اليمني، إلى أن مواقف الدول الكبرى ظلّت مستمرة في دعم التسوية السياسية ومنع الملف اليمني من الانفجار السياسي وحصر الاستقطاب والانقسام على المستوى المحلي والإقليمي، لافتًا إلى أنّ هذا الإجماع "أصبح عُرضة لتهديد الانقسام الحالي يمكن أن يضع كل الكروت المتاحة على الطاولة".

دخلت عملية السلام المتعثرة باليمن في منعطف جديد إثر الاجتياح الروسي لأوكرانيا وما أسفر عنه من انقسام دولي حادٍّ قد يعيد تشكيل خارطة نفوذ اللاعبين الدوليين في عدد من الأزمات المشتعلة ومن بينها الحرب اليمنية.

وتأتي التطورات الساخنة، في أعقاب زخم دولي كبير لإنهاء الحرب اليمنية، حيث يسود إجماع لدى الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن وكذلك دول الاتحاد الأوروبي على تقديم دعم لا محدود للتحركات الأممية التي يقودها المبعوث هانس جروندبرغ لوقف الحرب التي تدخل عامها التاسع بعد أقل من شهر.

وتفاوتت الآراء حول انعكاسات الأزمة الأوكرانية على اليمن، ففي حين ذهبت بعض التحليلات إلى أن المرحلة القادمة قد تدفع عجلة السلام أكثر من أي وقت مضى، توقع البعض الآخر أن تشهد الأزمة اليمنية المزيد من التعقيدات وخصوصًا في ظل الانقسام الدولي الذي أحدثه الغزو الروسي لأوكرانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى