حمد بن جاسم يدعو دول الخليج للاستفادة من درس أوكرانيا

> الدوحة "الأيام" الخليج أونلاين

> ​دعا رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني دول مجلس التعاون الخليجي إلى "إعادة النظر" في أوضاعها بمختلف المجالات، لافتاً إلى ما تمر به  أوروبا في ظل تداعيات الغزو الروسي على أوكرانيا.

وقال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في سلسلة تغريدات على حسابه بمنصة "تويتر": "إذ تدور رحى الحرب في أوكرانيا الآن، فقد أصبحت مصداقية أوروبا وأمريكا وحلف الناتو على المحك".

وأضاف: "فأوروبا فاقت بعد سنوات من السبات العميق والغفلة عن إقامة قوة عسكرية أوروبية مشتركة قادرة على حمايتها وضمان قرارها المستقل، وبدلاً من ذلك تخفيض عديد جيوشها وعتادها".

وأضاف بن جاسم: "في عالمنا اليوم، فإن الدول لا بد أن تدرس أوضاعها ومستقبلها، وتقيم تحالفاتها على أسس علمية واستراتيجية، بعيداً عن العواطف والظروف الآنية، ومن دون ارتجال واستعجال".

وتابع: "ولعل هذا الدرب هو ما ينبغي لمجلس التعاون أن يتنبه له في ضوء تطورات الأوضاع في أوروبا واندلاع الحرب في أوكرانيا. وما يثيره ذلك من مخاوف ومخاطر تهدد العالم بأسره ومنطقتنا على رأسه".

وقال: "لذلك فلا بد لدول المجلس من أن تعيد النظر في أوضاعها في شتى المجالات، وتضع استراتيجية متوسطة وطويلة الأمد للتعامل مع المتغيرات".

وأشار إلى أن "أوروبا المصدومة اليوم تدرس بشكل جماعي ومنفرد واقعها ومستقبلها، وتستذكر أيام الحرب الباردة بين الشرق والغرب، بل وحتى أوضاعها ما قبل الحرب العالمية الثانية".

وأطلقت روسيا، فجر الخميس الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

تلك العملية ألقت بظلالها على الأوضاع الاقتصادية والأمنية على أوروبا خاصة، فضلاً عن تداعياتها التي تطال مختلف دول العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى