وفد صيني يطلع على محطتي الكهرباء ومينائي الضبة والمنطقة الصناعية..

> المكلا/الشحر «الأيام» خاص:

> المحافظ البحسني يؤكد عمق العلاقات والفرص الاستثمارية الصينية بحضرموت

عقد محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني، اليوم الأربعاء بمدينة المكلا، اجتماعًا ضم المختصين من السلطة المحلية، وجمعية الإبداع الرقمي الصيني برئاسة رئيس مجلس الإدارة السيد تشن جي خوا.

وأبدى، محافظ حضرموت للوفد الصيني استعداد قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بالعمل على تقديم كافة أوجه التعاون والتسهيلات لإنجاح مهمة جمعية الإبداع الرقمي الصيني في دراسة جملة من المشاريع الحكومية والاستثمارية بالمحافظة.

وأكد محافظ حضرموت أن المحافظة تحتاج إلى عمل استراتيجي مخطط للنهوض بمستوى الإمكانيات الخدمية، خصوصًا في ملف الكهرباء والطرقات والموانئ والمطارات، لافتاً إلى أهمية أن يحظى قطاع الكهرباء باهتمام خاص وأن يتم التركيز عليه من خلال الاطلاع على وضع محطات التوليد وبحث حلول ومعالجات جذرية وسريعة، وإمكانية توليد الكهرباء باستخدام الوسائل البديلة.


من جانبه، أكد السيد تشن جي خوا أن الحكومة الصينية تدعم وتشجّع الاستثمار في اليمن، مستعرضًا أبرز المشاريع والأعمال لمجموعة الإبداع الرقمي الصيني في مختلف البلدان وعلى مستوى القطاعات، لافتًا إلى أن الأمن والاستقرار في محافظة حضرموت سيجعل الكثير من الشركات الصينية تستثمر في المحافظة.

إلى ذلك، قام وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية م. أمين سعيد بارزيق، ورئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الرقمي الصيني السيد تشن جي خوا، بزيارة إلى محطة التوليد المركزية الريان، للاطلاع على البنية التحتية لقطاع الكهرباء.

وخلال الزيارة استمعوا إلى شرح وافٍ حول القدرة التوليدية للمحطة، التي تعد المركز الأساسي لتوليد الطاقة الكهربائية، والجهود المبذولة من قبل السلطة المحلية بإضافة 20 ميجا إلى المحطة، لتعزيز قدرتها التوليدية، وما تواجهه المحطة من صعوبات وحاجتها لأعمال الصيانة.

وطاف الوكيل بارزيق ورئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الرقمي الصيني والوفد المرافق له بأقسام المحطة، واطلعوا على إمكانية إعادة إعمار المحطة وتحديث معداتها.


وجرى عقب الانتهاء من الزيارة لمحطتي الكهرباء، البحث مع المختصين وضع الحلول والمعالجات لاحتياجات التوليد بساحل حضرموت وفقًا لاستراتيجيتي المحافظة قصيرة الأمد والطويلة، والدراسات المعدة من قبل الشركات العالمية لحلول الطاقة في المحافظة.

وفي ذات السياق، زار وكيل محافظة حضرموت بارزيق، ومعه رئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الصيني، والوفد المرافق له، موقعي إنشاء مينائي الضبة التجاري والنفطي.

وأعطى رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي م. سالم باسمير، شرحًا حول موقع الميناء التجاري، ضمن خططها لتنمية المشاريع الاستثمارية بالمحافظة، من خلال إنشاء ميناء بمواصفات عالمية.


وفيما يخص الميناء النفطي، استعرض المدير العام لفرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت د. خالد العكبري الدراسات الأولية التي أعدها فرع الشركة، التي تشمل السعة الخزنية للخزانات لحفظ المشتقات النفطية، وأرصفة الميناء، وكافة الجوانب الفنية.

وفي سياق متصل، أطلع وكيل حضرموت، رئيس الجمعية الصينية، على الموقع المخصص لإنشاء المنطقة الصناعية في منطقة الضبة بمديرية الشحر، ضمن خطط قيادة السلطة المحلية بمحافظة حضرموت واعتزامها لإنشاء منطقة صناعية، من خلال تخصيص لها مساحة في منطقة الضبة بنحو 8 كيلو متر مربع، وبحث مع الجمعية إمكانية تخطيط الموقع وتخديمه.


وأوضح وكيل محافظة حضرموت أنه تم تخصيص حوالي 2 كيلو متر لإنشاء محطتين تعملان بالطاقة الشمسية والمرآة، للاستفادة منها في الفترتين الصباحية والمسائية.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى