​لجنة التحقيق تستعرض آثار الاعتقال والإخفاء على المرأة اليمنية

> عدن «الأيام» خاص

>
نظمت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الأنسان، اليوم الثلاثاء، في العاصمة عدن، جلسة استعراضية لأمهات وزوجات المعتقلين لآثار الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري على واقع المرأة في اليمن وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الـ 8 من مارس.

وقدمت في الجلسة شهادات لحوادث اعتقال وإخفاء للمواطنين، وسلسلة المتابعة والإجراءات التي خاضتها النساء في البحث عن المعلومات وتعرضهن للابتزاز والعنف النفسي والمادي في ظل شحة المعلومات حول مصير ذويهن.

وفي جلسات الاستعراض العلنية، قدمت النساء وصفًا تفصيليًا للتغيير الجذري لحياة هذه الفئة من النساء كضحايا غير مباشرات للاعتقال والإخفاء القسري.

وطالبت زوجات وأمهات المعتقلين والمخفيين، الجهات التي تمارس الإخفاء والاحتجاز بالإفراج عن المحتجزين الذين طالت فترة احتجازهم وكشف مصير المخفيين منهم، والنظر بعين الإنسانية للأضرار النفسية والصحية والاقتصادية التي أضرت بالأسر خصوصًا الأمهات والآباء والأطفال.
وأشارت اللجنة الوطنية للتحقيق، الى أنها وثقت خلال الفترة من يناير 2021م وحتى يناير 2022م، مقتل 56 امرأة وإصابة 60 أخريات بحوادث قصف أحياء سكنية وانفجار الغام، وتهجير قسري طال 125 أسرة، وحرمان 155 أسرة للحرمان من الحق في السكن نتيجة القصف والتفجير الذي تعرضت له منازلهن.

وثمنت اللجنة، نجاح المرأة اليمنية وتفوقها في قيادة المجتمع في مثل هذه الأوضاع الحرجة على الرغم من تعرضها للانتهاكات وأشكال الإقصاء والتهميش القائمة على الجنس والنوع الاجتماعي وعلى مستويات متعددة.. داعية كافة الأطراف والجهات المسؤولة عن عملية الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري للالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وكفالة الحق في الحرية والتوقف عن تقييد الحريات بالمخالفة للقانون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى