سطو مسلح على 19 صيّادًا يمنيًا بالقرب من المياه الصومالية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> دعت الحكومة اليمنية الخميس، الصيادين في جميع محافظات الجمهورية، إلى عدم مزاولة الصيد بالقرب من المياه الصومالية أو الاقتراب منها.

وقال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء خالد علي محمد القملي، في تصريح لوكالة الأناضول: "ندعو جميع الصيادين اليمنيين وكل من له علاقة بنشاط الصيد، لعدم الاقتراب من المياه الصومالية وأخذ الحيطة والحذر أثناء الاقتراب منها، خشية تعرضهم للاعتداء".

وأضاف: "تعرّض خلال الأيام القليلة الماضية 19 صيادًا يمنيًا لعملية سطو مسلح، أثناء قيامهم باصطياد جراد البحر (لوبستر)، بالقرب من المياه الصومالية بطرق غير مشروعة".

وأردف القملي: "هذه هي العملية الثانية التي يتعرض فيها الصيادون اليمنيون لعملية سطوٍ مسلحٍ، في فترة وجيزة، بسبب قيامهم بأعمال الصيد دون التقييد بالضوابط المتعارف عليها بين البلدان".

وأشار أن "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يمدد مهمة القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوربي (عملية اتلانتا) المخولة بمكافحة القرصنة وتأمين المياه الصومالية وحماية سفن برنامج الغذاء العالمي".

وتابع: "ذلك يعني أنه لن يكون هناك قوات بحرية قد تستجيب لأي نداءات استغاثة بالقرب من السواحل الصومالية".

وحذّر القملي من "احتمال تزايد أعمال السطو المسلح واختطاف الصيادين اليمنيين من قبل جماعات مسلحة قبالة السواحل الصومالية، الأمر الذي يستلزم أخذ الحيطة والحذر".

ولم يتسنَ الحصول على تعقيب فوري من قبل السلطات الصومالية حول ما أفاد به المسؤول اليمني، وفقًا للوكالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى