نقد لاذع يتلقاه رئيس المحكمة العليا "الهتار" من أمين عام شبكة المحامين

> تعز «الأيام» خاص:

> انتقد المحامي والناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي الأمين العام لشبكة "محامون ضدّ الفساد"، أمس السبت، القاضي حمود الهتار رئيس المحكمة العليا، بسبب ترحيب الآخر بتشكيل مجلس قيادة لرئاسة اليمن.

وقال المحامي والناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي، في منشور على فيسبوك، "طامة كبرى أن رئيس المحكمة العليا رئيس الدائرة الدستورية القاضي حمود الهتار يرحب بإعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسي".

وعدد المحامي الشرعبي عبر نقاط محددة: أولًا: لا يحق لرئيس المحكمة العليا رئيس الدائرة الدستورية التحدث أو الترحيب في المجال السياسي وعبر وكالة سبأ للأنباء وفي صفحته الرسمية بالفيسبوك.

ثانيًا: الترحيب بالإعلان الرئاسي بخصوص تشكيل سياسي من رئيس المحكمة العليا رئيس الدائرة الدستورية يناقض القانون بخصوص إبداء قاضي حكم في المجال الدستوري والقانوني قناعته في قضية دستورية وقطع المجال لمن ينشد العدالة.

ثالثًا: تأكيد رئيس المحكمة العليا رئيس الدائرة الدستورية بأن الإعلان بتشكيل مجلس قيادة رئاسي يوافق الدستور يخالف الحقيقة والواقع حيث تضمن ترحيبه المنشور في وكالة سبأ للأنباء ونشره في صفحته بالفيسبوك بأن عبدربه ذو ولاية وفق الدستور والحقيقة وفق المبادرة الخليجية لأن الدستور يشترط انتخابات تنافسية في اختيار رئيس، كما أكد أن ولاية الرئيس المنتخب وفق مسمّى انتخابات توافقية تستمر وفق المبادرة الخليجية إلى اختيار رئيس وفق الدستور وهذا لم يتحقق باختيار تحت مسمى مجلس قيادة رئاسية غير منصوص في الدستور تلك الصلاحيات.

رابعًا: ترحيبه بإعلان تشكيل مجلس لقيادة رئاسية لليمن دون التطرق إلى اختياره ضمن اللجنة القانونية المساعدة لمجلس قيادة الرئاسة والجمع بين العمل القضائي في السلطة القضائية والعمل في السلطة التنفيذية يناقض الفصل والاستقلال بين السلطات وفق الدستور.

خامسًا: من العجيب ترحيب رئيس الدائرة الدستورية بإعلان الرئيس عبدربه وبالتحديد المادة 9 بإلغاء النصوص الدستورية التي تتعارض مع الإعلان الصادر من رئاسة الجمهورية وفق المتعارف في معظم الدول أن رئيس الدائرة الدستورية عمله الأساسي الوقوف ضد من يخالف الدستور، ولكن من غير المألوف الترحيب بإلغائه ولو هناك دولة تحترم الدستور والقانون يفترض محاسبته وحرمانه من تولي عمل قضائي أو وظيفة عامة مدى الحياة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى