​تقرير حقوقي: الحوثيون مستمرون بخرق الهدنة وجرائم القتل والاختطاف

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​اتهمت جهات حكومية وحقوقية جماعة أنصار الله الحوثيين بخرق الهدنة منذ بدئها في 4 أبريل وحتى كتابة الخبر، على كافة الجبهات وخطوط التماس.

وأعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اليوم، تسجيل 203 خرق للهدنة من قبل جماعة الحوثي، خلال الفترة بين 4 - 17 أبريل في عدد من المحافظات.

 وذكرت الشبكة في تقرير لها، نقلته وكالة الأنباء اليمنية الشرعية «سبأ»، أن الخروقات توزعت بين جرائم القتل، والإصابة الجسدية، والإخفاء القسري، والاعتقال والتعذيب الجسدي والنفسي، والاعتداء على المصلين، ومنع صلاة التراويح في العديد من المساجد، وتعمد استهداف الأحياء الآهلة بالسكان والأسواق الشعبية بكل أنواع القذائف غير الموجهة، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، والمنشآت التعليمية، ومنازل ومزارع مواطنين وسيارات ومحالّ تجارية، وفرض الجبايات المالية واقتحام المؤسسات والجمعيات الخيرية.

وأشار التقرير إلى أن الجماعة الحوثية تسببت في مقتل 16 مدنيًا وإصابة 27 آخرين بينهم نساء وأطفال وكبار السن، واختطاف (46) مدنيًا بينهم أطفال في عدد من المحافظات، كما وثق التقرير (61) حالة تضرر طالت الممتلكات العامة والخاصة جراء المداهمة الحوثية، ونهب وإتلاف (9) مزارع، ونهب (12) مركبة ووسائل نقل، واقتحام جماعة الحوثي لـ(9) مؤسسات وجمعيات خيرية ومنع توزيع المساعدات الرمضانية والملابس على الفقراء والمحتاجين.

وأكد التقرير الحقوقي، إطلاق الحوثي صاروخًا بالستيًا على محافظة مأرب، واستهداف المدينة بجميع أنواع الأسلحة مثل صواريخ الكاتيوشا، وقذائف الهاون، وقذائف الدبابات وتسبب القصف الصاروخي للمليشيات بسقوط (4) ضحايا، و(3) حالات قتل نتيجة القنص المباشر.

كما أشار التقرير إلى أن الألغام التي تزرعها جماعة الحوثي بشكل عشوائي تسببت في مقتل (5) حالات أغلبهم نساء وأطفال، و(4) حالات قتل نتيجة طلق ناري مباشر على المدنيين. وانتهاكًا لشهر رمضان المبارك، لفت التقرير إلى قيام الجماعة الحوثية بإطلاق النار المباشر على شخصين من أئمة المساجد في عتمة والبيضاء بسبب إقامتهم صلاة التراويح، كما تواصل جماعة الحوثي حشدها العسكري في العديد من المحافظات وفتح العشرات من معسكرات التدريب في عمران وذمار والمحويت وصنعاء وإب. وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بسرعة التدخل لوقف تلك الجرائم والخروقات الحوثية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى