صنعاء: التحالف أفرج عن سفينة وقود بعد احتجازها لأسبوع

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ذكرت جماعة الحوثي، أمس، أن التحالف العربي أفرج عن سفينة وقود بعد احتجازها لمدة أسبوع. جاء ذلك حسب بيان مقتضب صادر عن شركة النفط الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نشرته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة.

وأفادت الشركة بأن التحالف العربي أفرج عن السفينة هارفيست التي تحمل 29.976 طنا من مادة الديزل بعد احتجازها لأسبوع. واتهمت "التحالف بممارسة سياسة التقطير في الإفراج عن سفن الوقود رغم الهدنة المعلنة".

والإثنين الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، أنها منحت تصاريح دخول 7 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، خلال أسبوعين من الهدنة.

وفي 1 إبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

وكانت جماعة الحوثي اتهمت التحالف العربي، باحتجاز سفينة مشتقات نفطية أثناء توجهها إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غرب اليمن، في ظل هدنة الأمم المتحدة السارية في البلاد.

وقال المتحدث باسم شركة النفط في صنعاء، عصام المتوكل، عبر "تويتر": "لايزال التحالف العربي يمارس القرصنة على سفن النفط، حيث قام اليوم باحتجاز سفينة الديزل الإسعافية (امبيريوس) والتي تحمل 30.899 طنا على الرغم من تفتيشها وحصولها على تصريح دخول من الأمم المتحدة".

وأضاف أن "الأمم المتحدة لم تضع حدًا لهذه القرصنة سواء قبل الهدنة المعلنة أو أثناءها"، مؤكدًا أن "عدد السفن المحتجزة أصبح سفينتي ديزل إسعافيتين".

والاثنين الماضي، أعلن وزير الخارجية اليمني "أحمد عوض بن مبارك"، إصدار تصاريح دخول لـ 7 سفن مشتقات نفطية خلال الأسبوعين الأول والثاني من الهدنة، حتى الآن إلى ميناء الحديدة.

وذكر أن جماعة أنصار الله تقوم بتحصيل الرسوم على حمولات السفن والتي كانت مخصصة لدفع رواتب الموظفين وفقًا لاتفاق ستوكهولم الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والجماعة أواخر 2018، مشددًا على ضرورة "توظيف هذه الإيرادات لدفع الرواتب الآن".

ويوم الأربعاء قبل الماضي، اتهمت الجماعة قوات التحالف باحتجاز السفينة "ديتونا" والمحملة بـ 29,934 طنا من الديزل الإسعافي، أثناء توجهها إلى ميناء الحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى