إيران تربط هدنة اليمن بوقف دائم لإطلاق النار في المنطقة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ترحيب بلاده بإقرار الهدنة المؤقتة في اليمن، وعبر عن أمله بأن تشهد المنطقة وقفًا دائمًا لإطلاق النار والتوصل إلى اتفاق يمني يمني.

وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية جاء ذلك في محادثات هاتفية لوزير الخارجية الإيراني جرت الليلة الماضية، مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بشأن آخر الأوضاع في مفاوضات فيينا لإلغاء الحظر وكذلك بعض الموضوعات الهامة الإقليمية والدولية.

وقال عبداللهيان:"لا يوجد أدنى شك في إرادة إيران للتوصل إلى اتفاق جيد وقوي ودائم في مفاوضات فيينا".. مشددًا أنه على أمريكا أن تتخلى عن المطالب الإضافية والشكوك، وأن تمضي في مسارًا واقعيًا يفضي إلى الحل.

ولفت إلى الجهود التي بذلتها كل الأطراف لفترة طويلة في فيينا.. مضيفًا: "الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين مستعدة للاتفاق النهائي وعلى الإدارة الأمريكية الحالية أن تتحلى بالجرأة لإصلاح السياسات الخاطئة السابقة للبيت الأبيض".

وأشار إلى تصعيد الممارسات الإرهابية وموجة النازحين في أفغانستان.. مؤكدًا على ضرورة التعاون الجاد بشأن إرساء الاستقرار والأمن في هذا البلد ومتابعة مشكلات اللاجئين الأفغان وإرسال المساعدات الإنسانية ومكافحة المخدرات.

كما نوّه وزير الخارجية الإيراني بالأبعاد الواسعة والعميقة للتطورات في أوكرانيا.. مشددًا على ضرورة التركيز على الحل السياسي لحل الأزمة الأوكرانية.

من جانبه، رحب بوريل بدعم إيران لوقف الحرب في اليمن ومساعدة اللاجئين الأفغان.. مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي يمكنه أن يوسع ويطوّر مشاوراته ومحادثاته وتعاونه المشترك مع إيران في مختلف المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى