​كوبا واليمن تحتفلان بالذكرى الـ 50 لتأسيس العلاقات بينهما

> الرياض "الأيام"

> تحتفل كوبا واليمن بمرور نصف قرن على إقامة العلاقات الثنائية، التي اتسمت طوال هذا الوقت بالتعاون والصداقة والتضامن بين الحكومتين والشعبين، حتى في أصعب الظروف.

أقيمت روابط الجزيرة عام 1972 مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقاً، وتحافظ اليوم على حيويتها مع الجمهورية اليمنية الحالية، بعد الوحدة بين شمال وجنوب تلك الدولة العربية عام 1990
تجلى التعاون الكوبي اليمني في العديد من المجالات المتنوعة، لا سيما في مجال التعليم والصحة. منذ سبعينيات القرن الماضي، درس الآلاف من الشباب اليمني وتخرجوا في تخصصات مختلفة في المراكز التعليمية الكوبية.


وبالمثل، قدم المتخصصون في التعليم والصحة الكوبيون مساهماتهم الهامة كمتعاونين في ذلك البلد ، ويتشرفون بتأسيس كلية الطب في جامعة عدن ، وهو حدث يعتبر أول تعاون تعليمي أمومي للثورة الكوبية. من التعليم الطبي العالي.

في هذا الوقت ، عندما ينغمس اليمن في نزاع مسلح خطير ويعاني من عواقب أزمة إنسانية ، فإنه يواصل الاعتماد على تضامن كوبا ودعمها لحلها السياسي التفاوضي السريع ، على أساس الحوار بين اليمنيين. بالإضافة إلى ذلك ، حتى في هذه الظروف الصعبة ، أعادت الحكومة الكوبية تخصيص ثماني منح دراسية للشباب اليمنيين لدراسة الطب في الجزيرة.

من جانبها ، حافظت اليمن على دعمها الثابت لكوبا في إدانة الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الحكومة الأمريكية منذ أكثر من ستة عقود.
اختتم سفير كوبا الجديد لدى الجمهورية اليمنية المقيم في الرياض فلاديمير غونزاليس كيسادا ، في 24 مارس الماضي ، عملية اعتماده أمام السلطات اليمنية. في تلك المناسبة ، أعرب الدبلوماسي الكوبي عن رغبة حكومة الجزيرة في مواصلة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. (سفارة كوبا في المملكة العربية السعودية)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى