أمبويو نجم فريق نادي التلال لـ "الايام" :حزنت عند سماعي خبر وفاة مدربي سامي النعاش

> حاوره / علاء عياش

>
* كان أحد الأسماء الجميلة التي بزغ نجمها بصورة مثالية في ملاعبنا كمهاجم فذ لا يشق له غبار وهداف لا تضل كراته الطريق نحو المرمى ، كما كان عازفاً لأحلى السيمفونيات حيث كان يخشاه الخصوم .. كل هذه الصفات اجتمعت في شخصية لاعب وطأت أقدامه أرضية ملعب الشهيد الحبيشي بكريتر عدن في العام 2004م قادماً من جمهورية الكونغو لتعزيز صفوف أحمر عدن فريق التلال .. المحترف الكنغولي واسمه الكامل(بويو إيومي توسان) الشهير بأمبويو ، كان أحد الاسماء المتألقة التي استطاعت أن تترك بصمة رائعة في ملاعبنا المحلية ، من خلال الظهور المميز لنجوميته مع الاندية التي لعب في صفوفها وتقمص في أغلبها دور المنقذ في كثير من المناسبات والمواقف الكروية الصعبة .. وأمبويو هذا لاعب يمتلك العديد من الصفات التي جعلت منه نجم الشباك الأول في الاندية التي مثلها وهو ذو بنية جسمانية قوية ، وطول فارع ، اتصف بالمهارة الجيدة في المراوغة واصطياد الكرات العالية بكل براعة ، وارتبط بعلاقة وطيدة مع الجماهير التلالية ، حيث نال قسطا كبيرا من اهتمامها بفضل العطاءات المتميزة التي كان يرسم تفاصيلها على أرضية ملاعبنا، وقد خاض العديد من التجارب الاحترافية مع فرق في بلدان مختلفة وحاز على ثقة جميعها ، حيث لعب لأندية الكونغو والأردن وأنجولا واليمن والهند ، وكان نموذجا للمحترف الباحث عن طريق المجد والتألق .. وقد حاولنا في هذه السطور أن نستذكر أبرز المحطات في حياة النجم الكنغولي أمبويو الكروية .. وخرجنا بالتفاصيل التالية من خلال إجاباته عن الأسئلة التي وجهناها له :


 * من هو الكنغولي أمبويو؟
 - إسمي : بويو إيومي توسان .. من مواليد 28/04/1984 .. متزوج وأب لـ 5 أطفال .. لعبت لعدد من فرق الاندية خارج جمهورية الكونغو وهي : التلال والشعلة والصقر (اليمن) ، ونادي ديمبو الرياضي، وأخ تشرشل (الهند) وشباب حسين ، ونادي الرمثاء (الأردن ) وفي نادي ريفيفو دا كالا في (أنجولا) ، وسجلت أكثر من 100 هدف خلال مشواري الاحترافي مع عدد من الاندية.

 * كيف كانت مسيرتك الكروية في الكونغو وما هي الأندية التي لعبت لها؟
- مسيرتي كانت جيدة وتقريبا بداياتي كانت مشابهة لكثير من لاعبي كرة القدم ، وقد بدأت في نادي Dcmp  imana ، ac sodigraf ans sc.inter " في كينشاسا ، ومن ثم تم اختياري لتمثيل المنتخب الوطني ، وخضت عدداً من المباريات الدولية.

 * بالنسبة لمسيرتك الدولية مع منتخب بلادك ممكن توضح عنها أكثر؟
- لقد تم اختياري لتمثيل منتخب بلادي في أكثر من مناسبة ، وعلى صعيد فئاته العمرية المختلفة خضت من خلالها أكثر من 30 مباراة دولية ما بين رسمية وودية.


 * كان لك العديد من التجارب الاحترافية مع الأندية اليمنية .. فأيها كانت الأبرز برأيك؟
- لعبت محترفا في اليمن مع أندية التلال والصقر والشعلة ، ولكن في الحقيقة أن تجربتي مع فريق نادي التلال كانت رائعة بكل المقاييس.

 * ارتبطت نجومية أمبويو بنادي التلال فكيف تقيمها؟
 - نادي التلال عريق ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة ومررت بأشياء وذكريات جميلة خلال مشواري مع هذا الفريق ، وكان لي شرف تحقيق بطولة الدوري لعام 2005 ، وكذا بطولتي كأس الرئيس 2007 و2010 رفقة الفريق التلالي الكبير.

 * ماذا كنت تعرف عن كرة القدم اليمنية قبل قدومك للاحتراف فيها؟
- في ذلك الوقت لم أكن أعرف شيئًا عن كرة القدم اليمنية ، كما كنت محبطًا نفسياً ، وفكرت حينها أنني ربما أريد الخوض في مغامرة تجربة احترافية جديدة .. وكانت النتائج رائعة.

 * كيف وجدت الدوري العام اليمني في موسمك الاول؟
- تفاجأت في الحقيقة بالشغف والعشق الكروي الموجود هنا في عدن ، وبحرص الجماهير الرياضية الشديد على حضور المباريات بصورة مستمرة.

 * أمبويو أصبح معشوق جماهير التلال حينها .. فما سر العلاقة الرائعة بينكما؟
- أنت تعرف أنني كنت أحبهم ، ولهذا كنت أعطي كل ما عندي للجماهير ، التي كانت تدعمني في جميع المباريات، التي ألعبها مع الفريق.
 * ماذا كان يمثل لك جمهور التلال؟
- كما قلت في إجابتي السابقة أنه جمهور عظيم كنت أستمد قوتي من تشجيعه ومؤازرته الصادقتين لي ، وحقيقة أنا أحبهم كثيراً لأنهم جمهور مثالي وعاشق لناديه.

 * لعبت في الدوري الهندي فكيف وجدت الدوري هناك وهل يقارن مع الدوري اليمني؟
- الدوري اليمني جيد والتنافس فيه رائع ، لكن الدوري الهندي أقوى ومتطور ، والمستوى هناك مرتفع للغاية ، مقارنة بالدوري اليمني ، والسبب أن الفرق الهندية تعمل على استقطاب لاعبين ومدربين من طراز رفيع.


* هل تتذكر مباراة هنا في الدوري اليمني ما زالت عالقة في ذهنك؟
- نعم أتذكر مباريات كثيرة ، وخاصة في موسمي الأول مع التلال ، ولكن تأتي (مباراة التلال ضد الهلال) في نهائي الكأس في موسم 2006 - 2007 هي الابرز في مسيرتي هنا في اليمن ، خاصة وأنني استطعت إحراز  هدف الفوز الوحيد في هذه المباراة التي فزنا بواسطتها بالكأس.

 * لعبت إلى جانب عدد كبير من اللاعبين هنا في اليمن .. فمن من بين أولئك اللاعبين كان يشكل ثنائياً مع أمبويو؟
- لفت نظري الكثير من اللاعبين ، ولكن يبقى علي النونو وفتحي الجابر هم أفضل من لعبت إلى جانبهم ، وكنت معجباً كثيرا بأدائهم .

*  مر أمبويو بخبرات عديدة مع فرق مختلفة وتدرب على أيدي مدربين رائعين فأي منهم يعتبر الأفضل؟
- من وجهة نظري كان المدرب الراحل (سامي نعاش) رحمة الله عليه هو الأفضل، وهو من كان له الفضل بعد الله في قدومي واحترافي في اليمن عبر بوابة نادي التلال .. وقد حزنت كثيرا عند سماعي بخبر وفاته .. أتمنى لروحه السلام والرحمة.

 * مدافعون كثر كانوا يخشون الالتحام مع أمبويو .. برأيك لماذا؟
- ههههههههه ..لا تعليق.

* هل تشتاق للعودة إلى اليمن؟
- نعم .. أتمنى العودة مجدداً إلى اليمن ، فأنا أشتاق كثيراً لمناظرها الخلابة ، وناسها الرائعين ، كما أتمنى أن تتاح لي فرصة تدريب إحدى الفرق اليمنية.

 *  أي ناد في اليمن لفت انتباهك .. ولماذا؟
- لفت انتباهي كثيراً (نادي أهلي صنعاء) ، لأنه كان يمتلك عدداً من اللاعبين الرائعين من أصحاب الامكانيات الجيدة ، وكنت أشتاق للعب أمامهم.

 * في الختام كابتن أمبويو هل من كلمة أخيرة تود قولها؟
- في الأخير أتمنى أن ينعم اليمن وأهله الطيبون بالأمن والامان وأن يعم الاستقرار أراضيه ، وتعود رياضتها، ودوريها أقوى من السابق .. وشكراً لكم على هذه الاستضافة الطيبة التي أعادت إلي الذكريات الحلوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى