​الاتحاد الأوروبي يقدم 3 ملايين دولار لدعم خطة تجنب كارثة صافر

> عدن «الأيام» خاص

>
أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، تقديم 3 ملايين يورو، مايقارب 3 مليون دولار لمواجهة تهديدات خزان صافر العائم قبالة سواحل البحر الأحمر الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي.

وقال الاتحاد في بيان نشره على حساب البعثة الأوروبية في اليمن على تويتر "سيقدم الاتحاد الأوروبي 3 ملايين يورو لدعم الخطة المنسقة للأمم المتحدة لمعالجة التهديد البيئي الذي يشكله خزان صافر العائم في البحر الأحمر".

وأضاف البيان قائلا: "خزان صافر العائم هو ناقلة ضخمة راسية قبالة ساحل اليمن، تحمل تقريبا 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف. ثمة خطر وشيك يحدق بالخزان يتمثل في تسريب النفط أو الانفجار، ما سيخلق كارثة إنسانية واقتصادية وبيئية في اليمن والبحر الأحمر، مع آثار دائمة تمتد عبر المنطقة. كما يمكن أن يتسبب في تعطيل كبير لحركة التجارة البحرية العالمية التي تمر عبر باب المندب".

وقال الممثل الأعلى نائب الرئيس جوزيب بوريل: "إن الجهود الجماعية المبذولة من أجل خزان صافر تعطي سببا آخر للأمل في أن أطراف النزاع يمكنها أن تلتقي معا، تحت رعاية الأمم المتحدة، لإيجاد حلول للتحديات الكثيرة التي يواجهها اليمن. يمثل إنقاذ هذ الخزان مثالا جيدا على التعاون الدولي لمنع كارثة كبيرة من شأنها التأثير على معيشة ملايين اليمنيين والصيادين والمشغلين السياحيين في منطقة البحر الأحمر".

وأكد البيان أن تمويل الاتحاد الأوروبي يأتي من بند الاستجابة في "آلية الجوار والتنمية والتعاون الدولي" التي تديره "هيئة آليات السياسة الخارجية"، وتم الإعلان عن ذلك التمويل في فعالية إعلان التعهدات التي شاركت في استضافتها مملكة هولندا والأمم المتحدة في 11 مايو. وقدم الاتحاد الأوروبي التصوير عبر الأقمار الصناعية لمدة شهر من خلال الهيئة الأوروبية لمراقبة النفط عبر الأقمار الصناعية (شبكة بحار نظيفة) التي تديرها الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية.

وأشار البيان إلى أن التعهدات التي أعلنتها الدول الأعضاء والاتحاد الأوروبي قد بلغت 23.6 مليون يورو، أي ما يبلغ أكثر من 70 % من إجمالي التمويل المعلن عنه في تلك الفعالية.
وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي سيواصل جهوده للتواصل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لضمان الحصول على التمويل المطلوب للعملية كاملا.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن تحصلها على مساهمات للمانحين بنحو 38 مليون دولار أمريكي لدعم خطتها التشغيلية للتصدي لخطر الانسكاب النفطي من الناقلة المتهالكة "صافر".
وأمس الثلاثاء كشفت الأمم المتحدة عن خطة تشغيلية تتوقع بدء تفريغ الناقلة من حمولتها النفطية ونقلها إلى ناقلة بديلة في منتصف يوليو المقبل.

والناقلة صافر هي وحدة تخزين وتفريغ عائمة راسية قبالة السواحل الغربية لليمن على بعد 60 كلم شمال ميناء الحديدة، وتستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية.

وبسبب عدم خضوع السفينة لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام المحمول على متنها (1.148 مليون برميل) والغازات المتصاعدة منها تمثل تهديداً خطيراً للمنطقة. وتقول الأمم المتحدة إن هذه السفينة قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى