​وزير العمل: 50% من السكان بلا أمن غذائي وخطة حكومية لتلافي الكارثة

> عمان«الأيام» خاص:

> أكد د.محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في المناظرة التي أقيمت، اليوم الاثنين، في العاصمة الأردنية عمان، أن نسبة انعدام الأمن الغذائي وصلت إلى أكثر من 50% من السكان بسبب الازمات الاقتصادية والإنسانية لاسيّما بعد تصاعد الأزمة الاوكرانية الروسية.
ولفت الزعوري إلى أن الحكومة اليمنية ولتلافي الأضرار، قد قامت بزيادة توجيه الدعم لبرامج التحويلات النقدية غير المشروطة وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال تقديم الدعم لصغار المزارعين والأسر الفقيرة وتنويع دخل الأسر الضعيفة وتشجيع القطاع الخاص المحلي على توفير سلع الأمن الغذائي.

وقال الزعوري في رده حول الخطط والسياسات الحكومية المستقبلية للحد من اللامساواة في اليمن:"إنه رغم أن اليمن تواجه ظروف صعبة إلا أن قضية تحقيق العدالة الاقتصادية والحد من التفاوت في الدخول والثروات والحد من اللامساواة تظل إحدى التحديات والأولويات التي تضعها في قلب الخطط والبرامج الحكومية".

وتابع "وفي هذا الصدد تركز الحكومة في خططها وسياساتها على توليفة من البرامج والسياسات ومنها على سبيل المثال: "إعفاء السلع الغذائية الأساسية من الضرائب والرسوم الجمركية".

و"إصلاح أنظمة الضرائب وهيكلها الضريبية، بما يأخذ في الاعتبار تخفيف العبء الضريبي على الأسر الفقيرة" و"دعم وتشجيع برامج سبل المعيشة وبرامج تشغيل الشباب ودعم المنشئات الصغيرة والأصغر والمتوسطة".

وأضاف كما نقوم ببرامج "شبكة الأمان الاجتماعي عبرالصندوق الاجتماعي" و"مشروع الأشغال العامة وصندوق الرعاية الاجتماعية" التي تستهدف في برامجها وتدخلاتها المجتمع الريفي والطبقات الفقيرة عبر توفير برامج متعددة في التعليم والصحة وبناء القدرات وتطوير المحاصيل القابلة للتصدير لصغار المزارعين والمنتجين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى