​خلال مكالمة مع الأمين العام للأمم المتحدة..رئيس المجلس الرئاسي: قدمنا مبادرات إنجاح الهدنة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> تلقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، للبحث في مستجدات الأوضاع اليمنية، وفرص تمديد الهدنة، والبناء عليها لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية في عدن أن العليمي جدد دعم القيادة والحكومة اليمنية، لكافة الجهود الرامية لإحلال السلام العادل والشامل، وفقًا للمرجعيات المحلية والإقليمية والدولية. وقدم شكره لأمين عام الأمم المتحدة على مساعيه الحميدة من أجل تمديد الهدنة وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

ونقلت الوكالة عن العليمي تذكيره في هذا السياق "بالمبادرات التي قدمها المجلس لإنجاح الهدنة بما فيها تسهيل وصول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، والرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، مقابل العراقيل المستمرة من جانب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني"، داعيًا إلى مضاعفة الضغط على المليشيا الحوثية للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، وفي المقدمة فتح معابر تعز ودفع رواتب الموظفين من رسوم سفن المشتقات النفطية.

كما أكد ضرورة تصحيح وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وعدم إبقائها رهينة للضغوط والابتزازات في مناطق الانقلاب الحوثي، بما يعيق ولايتها المخولة وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

وسلط رئيس مجلس القيادة خلال المحادثة، الضوء على خروقات الحوثيين، وألغامهم المحرمة، ومساومتهم بالقضايا الإنسانية، إضافة إلى مماطلتهم بشأن إنفاذ خطة الأمم المتحدة لإنهاء خطر الناقلة صافر التي تهدد بكارثة بيئية غير مسبوقة.

كما حث رئيس مجلس القيادة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع المليشيات الحوثية عن مواصلة حشد الأطفال إلى ما يسمى بالمعسكرات الصيفية، والزج بهم في محارق الموت خدمة لمشروعها الانقلابي.

وحسب الوكالة تعهد الأمين العام للأمم المتحدة بالضغط على الحوثيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى