​مصادر بالخارجية: تمديد الهدنة باليمن إلى أغسطس

> عدن/نيويورك «الأيام» خاص

>
قالت مصادر دبلوماسية بوزارة الخارجية اليمنية في عدن إن الأطراف المتصارعة وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية شهرين جديدين.

وأكدت مصادر "الأيام" اليوم الأربعاء إن الاطراف اليمنية وقعت اتفاق تمديد الهدنة شهرين تبدأ من يوم غد الجمعة 2 يونيو الى 2 أغسطس القادم.
وتنتهي الهدنة الأولى اليوم الخميس بموجب المدة الزمنية المحددة السابقة لانطلاق الهدنة في 2 أبريل الماضي.

وكان المتحدث الرسمي للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال في وقت سابق اليوم الأربعاء إن هناك تقدمًا محرزًا في تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن، معلنًا وجود مؤشرات عليها.

وقال دوجاريك في بيان صحفي اليوم إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس جروندبرج يقوم بعمل مكثف لضمان تجديد الهدنة، مضيفًا التأكيد إن الأمم المتحدة تلقت مؤشرات أولية إيجابية من الأطراف مشيرا إلى أنه سيقدم مزيدًا من المعلومات فور تقدم ملموس.
ورحّب المتحدث الأممي بأول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة أمس، غير أنه لفت الانتباه في نفس الوقت إلى الاحتياجات الإنسانية الهائلة في اليمن.

وعلى الرغم من الأنباء السارة بشأن الرحلات الجوية وتحسن الوضع الإنساني الناتج عن الهدنة على مدى شهرين، إلا أن المتحدث دوجاريك شدد في البيان على أن الاحتياجات الإنسانية في اليمن لا تزال مرتفعة.

وقال: "حوالي 19 مليون شخص سيصابون بالجوع هذا العام، بما في ذلك أكثر من 160 ألف سيواجهون ظروفًا شبيهة بالمجاعة. نزح أكثر من أربعة ملايين شخص منذ بدء الحرب. وتستمر الاحتياجات الماسة في جميع القطاعات".

وأوضح دوجاريك أن الوكالات الإنسانية تحتاج إلى 4.28 مليار دولار أمريكي لمساعدة 17.3 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد هذا العام، ولكن تم تمويل 26 في المائة فقط من هذا المبلغ حتى الآن، مضيفا القول "هذا يعني أن البرامج الأساسية مثل المساعدة الغذائية والرعاية الصحية والأنشطة الأخرى تتراجع عندما ينبغي أن تتوسع. نحث الجهات المانحة على التعهد وتحويل تلك التعهدات إلى نقود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى