​مركز حقوقي: 204 انتهاكات و 34 بين قتيل وجريح خلال الهدنة

> تعز «الأيام» خاص

>
أعلن مركز تعز الحقوقي THRC، توثيق 204 حالات انتهاك لحقوق الإنسان ارتكبتها جماعة الحوثي المسلحة بحق المدنيين في تعز خلال مدة سريان الهدنة الأممية.

وقال مركز تعز الحقوقي خلال مؤتمره الصحفي لإطلاق تقريره الحقوقي "تعز.. خارج نطاق الهدنة" الذي يوثق انتهاكات حقوق الإنسان التي طالت المدنيين خلال الفترة من 2 أبريل حتى 31 مايو 2022م، إن عدد الضحايا المدنيين لانتهاكات المتمردين زاد بالمقارنة مع فترات سابقة للهدنة بحسب المعلومات التي سترد في هذا التقرير.

وكشف التقرير عن تمكُّن فريق الرصد الميداني بالمركز خلال الفترة التي يغطيها التقرير، من توثيق سقوط 34 مدنيًا بين قتيل وجريح بنيران مسلحي جماعة الحوثي بينهم 5 أطفال و 8 نساء و4 مسنين.

ووثق التقرير مقتل 5 مدنيين بينهم طفلان وامرأتان ورجل، وإصابة نحو 29 أخرين موزعين بين 3 أطفال و 6 نساء و20 رجلًا، جراء أعمال القصف والقنص التي نفذتها مليشيا الحوثي مستهدفة أحياء وقرى وشوارع مدينة تعز والمناطق الريفية المحيطة بها، بالإضافة إلى الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها على نطاق واسع.

وذكر التقرير أن أعمال القصف المدفعي الذي شنه الحوثيون على القرى والأحياء السكنية في تعز المحاصرة خلال مدة الهدنة، أسفرت عن مقتل طفل وإصابة 14 آخرين بينهم طفل وامرأة ومسنين.

كما أدت أعمال القنص الحوثية التي استهدفت مدنيين أثناء تواجدهم بالقرب من منازلهم أو الذهاب لجلب الماء والاحتطاب عن مقتل امرأة وإصابة طفلين وامرأتين و6 رجال بينهم مسن، فيما أودت الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في محافظة تعز بحياة امرأة ومسن وإصابة 3 نساء و3 رجال آخرين.

ورصد التقرير تضرر 122 من الممتلكات العامة والخاصة على يد جماعة الحوثي جراء استهدافها للأعيان المدنية والقرى والأحياء السكنية بقذائف المدفعية والأسلحة المتوسطة ونيران القناصة طوال أيام الهدنة خلال شهري أبريل ومايو 2022م، منها 19 ممتلكات عامة و103 ممتلكات خاصة.
كما وثق المركز في تقريره 42 حالة نزوح وتهجير نتيجة القصف وأعمال العنف التي مارسها الحوثيون، بالإضافة إلى 6 حالات اختطاف واعتقال في ثلاث حوادث منفصلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى