الحوثيون ينسفون الجهود الأممية بفرض رؤية أحادية

> عمان «الأيام» خاص:

> اعتبر الفريق الحكومي لمفاوضات فتح الطرق في تعز التي تستضيفها العاصمة الأردنية في بيان اليوم الأحد ما أعلنته جماعة الحوثي عن إزالة حواجز وفتح بعض الطرقات في المحافظة المحاصرة بأنها إجراءات أحادية مرفوضة وقالت إنها (الإجراءات) محاولة لفرض رؤية تخل تمامًا بجوهر عملية النقاش الجارية، وتنسف الجهود الأممية في حلحلة هذا الملف الإنساني.

وأضاف الفريق الحكومي في بيانه الذي اطَّلعت عليه "الأيام" إن تلك الخطوة "تكشف بجلاء عن نوايا مسبقة للتهرب من الالتزامات التي تنص عليها الهدنة".

وقال البيان الذي حمل توقيع رئيس الفريق عبدالكريم شيبان"تفاجأنا بحديث وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي حول الذهاب في إجراء أحادي لفتح طريق ترابي مجهول، في محاولة مكشوفة لإحباط جهود الأمم المتحدة والالتفاف على المشاورات الجارية".

وأمس السبت أعلنت السلطات المحلية التابعة لجماعة الحوثي في تعز عن إزالة حواجز ترابية في عدة مواقع لفتح الطرق في محافظة تعز من طريق  وسط شارع الستين مرورًا عبر شارع الخمسين، ومن ثم الأربعين وصولًا إلى مدينة النور وبير باشا داخل مدينة تعز، ويصل طول هذا الطريق إلى 12 كم وفق الحوثيين.

ودعا الفريق الحكومي في البيان المبعوث الأممي هانس جروندبرغ "للإسراع في تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية في التصدي لهذه الألاعيب المفضوحة، والضغط على هذه الجماعة لوقف هذه المهازل واحترام النقاشات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة".

كما طالب المجتمع الدولي، وكل العالم بـ"إدانة الحصار الوحشي الذي تفرضه المليشيات على محافظة تعز منذ سبع سنوات، وممارسة ضغوط جادة على هذه المليشيات لاحترام الاتفاقات والتفاهمات، والكف عن التعامل مع القضايا الإنسانية بهذه الطريقة المشينة، وسرعة الالتزام ببنود الهدنة الأممية التي تقضي بفتح الطرق الرئيسة، وتسهيل حركة تنقل المدنيين والبضائع، باعتباره حق إنساني مكفول في جميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية" حسب البيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى