​لحج تقف بحزم أمام التوسع العمراني وتهديد الأراضي الزراعية

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
منعت لجنة حماية الأراضي الزراعية في لحج، اليوم الاثنين، منع البناء وتصديق عقود البيع وشراء الأراضي الزراعية والمساقي والأعبار في مديريتي الحوطة وتبن، من قِبل أمناء التوثيق الشرعيين.


جرى ذلك، في اجتماع لجنة حماية الأراضي الزراعية المكلفة من قبل محافظ المحافظة لحج، اليوم الاثنين، برئاسة م. عبدالملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة ومدير مكتب الزراعة بالمحافظة، وعضوية كل من مكتب الأشغال العامة والطرق ومدير عام فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد ومدير عام مديرية الحوطة ومدير عام مديرية تبن وقائد كتيبة حماية أراضي الدولة.


وأقر الاجتماع بالتفصيل منع البناء في الأراضي الزراعية والمساقي والأعبار وإبلاغ أمناء التوثيق الشرعيين بعدم توثيق عقود عمليات بيع وشراء للأراضي الزراعية في إطار الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع التوسيع العمراني فيها بالتنسيق المشترك بين الجهات ذات العلاقة مع أهمية الإسراع في تحزيم المناطق الزراعية على مستوى مديرية تبن والرفع إلى الهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة والأشغال العامة والمحاكم للعمل بهذا القرار وكل من يهمه الأمر.

وناقش الاجتماع  قضايا الأراضي الزراعية ومنع تحويلها إلى مخططات سكنية على مستوى مديريتي تبن والحوطة، وكيفية الحفاظ على الرقعة الزراعية من الزحف العمراني والاستحداثات في المناطق الزراعية خصوصًا في بستان 22 يونيو ومزارع الشجيرات وبئر جابر التي تشهد عمليات البناء العشوائي في الأراضي الزراعية، ورفع أسماء المخالفين الذين قاموا بعمليات بيع للأراضي الزراعية والمشترين للتك الأراضي الزراعية وقاموا بعمل مخططات عمرانية وتم تحديدهم بالاسم، وسيتم الرفع بهم إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية.


ودعا رئيس اللجنة م. عبدالملك ناجي في الاجتماع المواطنين إلى الإسراع للإبلاغ عن أي حالة افتعال مخطط عشوائي جديد في أي رقعة زراعية كون المواطن هو المتأثر الأول من أضرار التحول عن العملية الزراعية في غذائه واقتصاده وكافة سبل معيشته التي تشكل العملية الزراعية الركن الأساسي فيها ومعالجة القضايا العالقة بمخططات العمرانية بعيدًا عن الرقعة الزراعية، قائلًا، "إن الوضع الأمن الغذائي متدهور ونحن في المحافظات المحررة نستورد حوالي 60 % من القمح الخارجي، ونحن الآن في الاتجاه إلى زراعة القمح في محافظة لحج، لكن توجد لدينا مشاكل مع هوامير الأراضي ويجب توقيفهم والعمل على إزالة التعديات على الأرض الزراعية".

هذا، وقامت اللجنة المكلفة بعد الاجتماع بالنزول الميداني إلى عدد من مواقع الأراضي الزراعية التي تم تحويلها إلى مخططات سكنية في بستان 25 يونيو ومزارع الشجيرات بهدف إيجاد حلول جذرية لهذا الزحف العمراني على حساب الرقعة الزراعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى