بن فريد: مكونات جنوبية أكدت بلقاء هلسنكي على استعادة دولة الجنوب

> هلنسكي/عدن «الأيام» خاص:

>
  • باعوم: بداية حقيقية لحوار جنوبي جاد ومحترم
> أعلن نائب رئيس لجنة الحوار الجنوبي الخارجي بالمجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد عما سماه بنتائج مواقف الأطراف الجنوبية المشاركة في لقاء هلسنكي الذي نظمه معهد CMI للسلام بفلندا أمس الأول الخميس.

ونشر بن فريد سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر الخميس بشأن الورشة السياسية الذي شارك فيها إلى جانب ممثلين عن مكونات جنوبية مختلفة منهم (الائتلاف الجنوبي بقيادة أحمد العيسي)، ياسين مكاوي (حراك مكاوي)، وفؤاد راشد(الثوري)، ووفد عن مكون شعب الجنوب بزعامة محمد علي أحمد، وفادي باعوم، وأستاذ الإعلام بجامعة عدن د. محمد عبدالهادي بالإضافة إلى ممثلين عن الجامع الحضرمي والمهرة.

وأوضح بن فريد أنه على الرغم من أن منظمي الورشة استعرضوا نماذج للحكم المحلي كمثل جزيرة أونلاند وغيرها، إلا أن جميع الأطراف الجنوبية وبصوت واحد "أكدت أن هذه النماذج غير مقبولة ولا تصلح لمعالجة قضية الجنوب وأن استعادة الدولة هو الحل الأمثل لحل هذه القضية على طريق تحقيق السلام".

ولفت إلى أن جميع الأطراف أكدت حرصها على وحدة الصف الجنوبي باعتبار ذلك استحقاق وطني جنوبي ينبغي إنجازه مهما واجه من صعوبات وتحديات والتي لم ينكر وجودها أحد مؤكدين على المضي قدمًا في هذا الطريق البناء.

وقال بن فريد "إن ورشة هلسنكي لم تكن في إطار تفاوضي لتقديم حلول سياسية وإنما ورشة تستقصي الآراء، وكان الرأي موحدًا والرسالة الجنوبية واضحة، ولا داعي للشكوك التي يطلقها البعض هنا وهناك كما دأبوا على زرع الإحباط في كل مناسبة".

وأضاف "سيبقى المجلس الانتقالي بعون الله قادرًا مع غيره من الأطراف الجنوبية على وضع قضيتنا في المكان اللائق بها في العملية السياسية، ولدينا وحدة تفاوض في المجلس معنية بهذا الأمر ومؤهلة للدفاع عن هذه القضية بطريقة وطنية مثلى تحقق آمال وطموحات شعبنا في الاستقلال".

ووصف فادي باعوم اللقاء بالرائع وبداية حقيقية لحوار جنوبي جاد ومحترم سيفضي بالتأكيد إلى نتائج باهرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى