​دراسة حول نقش سبئي مكتشف حديثا بمأرب

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
تمكن الباحثان اليمنيان محمد علي عطبوش، ود. محسن مهتم من تنفيذ دراسة بحثية مشتركة أصدرت في جامعة صنعاء مؤخرا بعنوان «مرسوم إلهي سبئي عن طقوس الحج في مأرب" يوضح معاني النقش السبئي المكتشف مؤخرا في مدينة مأرب الأثرية.

وأوضحا أهمية النقش السبئي المكتشف حديثا في منطقة المكراب "واحة مأرب" والمتعلقة بطقوس الحج السبئي الذي يبين العلاقات اللغوية والدينية بين مصطلحات الحج السبئية والمكية مثل "السدانة" والذبح أيام التشريق وربما أداء الصلوات في موضع يسمى "المشرق".

وبين الباحثان في دراستهما أن في شهر أكتوبر من العام 2021 تم تزويدهم بصورة واحدة متواضعة الدقة لحجر منقوش بخط المسند تبين أنه غير معروف بين النقوش المنشورة وله أهمية خاصة.

وقد منح الباحثان على النقش رمز "مهتم - عطبوش1" فيما أوضحا أن الحجر قد أعيد استخدامه في أساسات بناء أحد المنازل في منطقة المكراب، الأمر الذي يرجح تعرضه للنقل منذ الأزمنة القديمة وأن لغة النقش وتاريخه تعتبر سبئية مبكرة.

ونشرت الدراسة البحثية في مجلة "أدوماتو" السعودية في العدد 45 التي تعتبر إحدى أهم الدوريات الأثرية في العالم العربي.

يشار إلى أن الدراسة الحديثة نفذها كل من محمد علي عطبوش طالب علاقات دولية في جامعة البحر الأسود في جورجيا ومدون له عدة مقالات، ود. مبخوت محسن مهتم دكتوراه في النقوش بجامعة صنعاء وهو أكاديمي محاضر عضو هيئة التدريس في كلية الآداب قسم الآثار والسياحة في جامعة صنعاء ومأرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى