مسؤول سعودي سابق: المملكة لا تخضع للابتزازات والإملاءات الأمريكية

> «الأيام» غرفة الأخبار :

> أكد عضو مجلس الشورى السعودي السابق خليل الخليل، أن سياسة المملكة لا تخضع للابتزازات والإملاءات الأمريكية أو غيرها، وأن القرار في الرياض سيادي.

وقال، إن "ما يطالب به أعضاء الكونجرس الأمريكي من الرئيس جو بايدن، قبل زيارته للسعودية، جزء من الممارسات الديموقراطية بأمريكا، وأن أنظمة الكونجرس ولجانه لا تمانع التدخلات في كافة الدول".

وأضاف: "التدخلات تجرى تحت شعارات ما، يكفلها الأمن القومي ومصالح الشعب الأمريكي وتعد من أسس الثقافة الديموقراطية"، مشددا على أن "القرار في الرياض لا يخضع للإملاءات".

ولفت إلى أن "هذه المطالبات والتدخلات، لا تخيف الحكومة السعودية ولا تعني لها الكثير، وأن السياسة السعودية اعتادت على تحملها، والتعامل معها وفق أسس ثابتة وسياسة حكيمة".

وشدد على أن "سياسة الطاقة والمواقف إزاء كل المجالات الحيوية سياسية أو اقتصادية هي سياسة مستقلة، ولا تخضع لمطالبات تنطلق من الكونجرس".

واستطرد: "جاءت الموافقة السعودية على طلب زيارة ومشاركة الرئيس الأمريكي بعد تكرار الطلب منه ومن مستشاريه، والزيارة في أساسها خطوة أولى للمصالحة مع القيادة السعودية، ولمصلحة الرئيس بايدن وحزبه الديمقراطي، وأن الترحيب بها جاء لتفادي تصدع التحالف الاستراتيجي السعودي - الأمريكي، الذي مضى عليه قرابة 8 عقود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى