الرئيس الصومالي يلتقي لأول مرة القوات الصومالية في إريتريا

> "الأيام" الصومال اليوم

> ​ظهر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود اليوم لأول مرة مع القوات الصومالية التي تتلقى تدريبها في إريتريا بعد سنوات من التعتيم الذي فرضه النظام السابق.


وزار الرئيس حسن شيخ محمود اليوم الأحد الجنود الصوماليين الذين أكملوا تدريبهم في إريتريا والتقى بهم برفقة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.


وجاءت زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لمقر القوات الصومالية في إريتريا اليوم بعد التعتيم الإعلامي الكبير الذي قام به نظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو، وسط مطالبات بإعادة هذه القوات إلى الصومال للمساهمة في تحرير البلاد من العناصر الإرهابية والمشاركة في ضبط الأمن.


وقدم الرئيس حسن شيخ التهنئة للجنود لإتمامهم برنامج تدريب صارم، وهنأهم ايضا بعيد الأضحى المبارك،  وأكد على مساهمتهم في تحقيق الأمن والاستقرار في الصومال.


 من جانبه أعرب الرئيس الإريتري أسياس أفورقي عن فخر إريتريا واعتزازها بالعمل بما من شأنه تطوير العلاقات الثنائية الخاصة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.


الجدير بالذكر ان عدد الجنود الصوماليين الذين يتلقون تدريبات عسكرية في إريتريا 5 آلاف جندي صومالي، وتم إرسالهم سرا نهاية عام 2019 تحت إدارة الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو.


وكان الرئيس حسن شيخ محمود وصل أمس الى إريتريا في ثالث محطة خارجية له منذ انتخابه منتصف مايو الماضي.

ووصل الرئيس حسن شيخ الى أسمرة في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام بدعوة من نظيره الإريتري أسياس أفورقي”.


وقال بيان صادر عن الرئاسة الصومالية: “سيعقد الرئيس حسن شيخ محمود والرئيس أسياس أفورقي محادثات متعددة الأوجه، مع التركيز بشكل خاص على العلاقات الثنائية والتعاون”.

وأضاف البيان إنه منذ توليه منصبه، شرع الرئيس حسن شيخ محمود في سلسلة من الرحلات إلى الخارج لتعزيز تعاون الصومال مع المجتمع الدولي.

وتعد هذه المحطة الخارجية الثالثة للرئيس الصومالي بعد كل من دولة الإمارات وتركيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى