​اللاعب المصري محمد جريندو المحترف الأسبق لفريق كرة القدم الأول لنادي الصقر التعزي لـ «الأيام»

> حاوره / فارس نعمان

>
* تحدث النجم المصري (محمد عبد اللطيف جريندو) مهاجم فريق نادي الصقر التعزي الأسبق ، والنادي المصري البورسعيدي الحالي ، في حوار خص به «الأيام» عن مسيرته الكروية ، وذكرياته خلال مشواره الاحترافي في الدوري اليمني ، بالإضافة لرأيه في اللاعب اليمني ، وطموحاته المستقبلية في مسيرته الكروية .. وأمور أخرى .. وذلك في السطور التالية :


* كابتن محمد جريندو .. نبتدي منين الحكاية؟

- نبدأ من حيث كانت بدايتي مع كرة القدم والتي كانت في فريق ناشئي نادي الإسماعيلي لمدة سنتين .. وبعدها انتقلت للعب ضمن صفوف فريق شباب نادي الترسانة بميت عقبة، وأثناء تواجدي في الترسانة تلقيت عرضاً إحترافياً شفهياً من قبل أحد أعضاء نادي شعب إب اليمني المتواجد في القاهرة ، ولكننا لم نصل إلى الاتفاق الرسمي ، وبعدها تواصل معي الفقيد الكابتن إبراهيم يوسف (رحمة الله عليه) ، الذي كان لديه معرفة بي منذ فترة سابقة ، فعرض علي الانضمام إلى فريق نادي الصقر الذي كان يتولى تدريبه ووافقت وحضرت إلى اليمن ، وكان ذلك في موسم (2013 - 2014) ، وفي الموسم التالي غادرت إلى المملكة العربية السعودية وخضت تجربة إحترافية جديدة في فريق (نادي حطين السعودي) ضمن دوري أندية الدرجة الأولى لمدة عامين .. بعدها عدت إلى بلدي مصر للإنضمام إلى فريق (نادي مصر إف سي) والذي لعبت معه ضمن دوري أندية الممتاز B، وقدمت معه مستوى جيداً ، ومن خلاله تم ضمي لمنتخب مصر للمحليين ، وبعدها وقعت عقدا احترافيا مع فريق نادي المصري البورسعيدي ولعبت معه لمدة موسم ونصف قبل أن أخوض تجربة احترافية قصيرة في فريق نادي حرس الحدود على سبيل الإعارة في موسم (2018 - 2019) ، قبل العودة مجدداً إلى فريق المصري البورسعيدي ، كما أنني شاركت مع المنتخب المصري للمحليين.

* كيف كان انضمامك لنادي الصقر اليمني؟

- كما سبق وأخبرتك أنني في البداية تلقيت عرضا من أحد أعضاء نادي شعب إب ، ولكن الكابتن إبراهيم يوسف رحمة الله عليه ، كلمني عن نادي الصقر بأنه ناد كبير ومنافس على حصد البطولات وعرض علي الإنضمام إليه ، والحمد لله أخذنا في ذلك الموسم بطولتي الدوري والكأس في موسم (2013 - 2014) ، وكنت هدافا لبطولة الكأس. 


* ماذا كنت تعرف عن كرة القدم اليمنية قبل قدومك للاحتراف فيها؟

- بصراحة معلوماتي عن الكرة اليمنية كانت محدودة جداً وكنت أتابع في بعض الأوقات مباريات المنتخب اليمني في بطولات كأس الخليج.
* كيف وجدت مستوى الدوري اليمني لكرة القدم خلال تجربتك الاحترافية في اليمن؟ وبرأيك ما هي السلبيات التي وجدتها في الكرة اليمنية؟

- مستوى الكرة اليمنية متوسط ، وكنت شايف مجموعة جيدة من اللاعبين المتميزين جداً ، ومستواهم رائع واللاعب اليمني موهوب لكنه يحتاج إلى الاهتمام والرعاية وهذا سيساعده في تطوير مستواهم إلى الأفضل وبالتالي تطور المنتخب اليمني، أما بالنسبة للسلبيات وجدت أن تعامل اللاعبين المحليين في اليمن ليس بالشكل الاحترافي الأمثل ، ولكن هم كعناصر ومواهب لاعبين جيدين جداً.


* وما تقييمك لتجربتك الاحترافية مع نادي الصقر اليمني؟

- تجربتي في نادي الصقر كانت رائعة وناجحة جداً خصوصا بأنني فزت مع الصقر بلقبي الدوري والكأس ورغم تواجدي في اليمن لمدة ثمانية أشهر لكن بصراحة كنت مبسوطاً ومرتاحاً جداً ، والأجواء كانت رائعة ، والناس أيضاً طيبون جداً  وتعاملوا معنا بشكل كويس وكنت سعيدا جداً بتواجدي في اليمن.

* ما هي أجمل المباريات في تجربتك مع الصقر وأجمل أهدافك إيضاً؟

- أجمل مبارياتي مع فريق الصقر كانت المباراة النهائية لبطولة كأس الرئيس أمام فريق شباب المنصورة ، والحمدلله كسبنا المباراة بنتيجة (5 - 1) وفيها سجلت هدفين وهما من أجمل أهدافي مع الصقر.

* من هم اللاعبون الذين كنت تحب اللعب معهم في فريق نادي الصقر؟

- هناك الكثير من اللاعبين منهم الكابتن أكرم الورافي وعصام الورافي وعبد الحميد الموقري ومحسن قراوي وعماد منصور وغيرهم كثير بصراحة ، وكذلك كنت أحب اللعب مع بلدياتي (الكابتن شعبان مصطفى نجار) ، الذي كنت أعرفه من منطقة النوبة بمصر ، وأعتبره كأخي الكبير وهو اللي شجعني للإنضمام إلى نادي الصقر.
 

* ما أبرز الفرق اليمنية التي لفتت نظرك؟

- فريق أهلي صنعاء من الفرق القوية والتي كانت تنافس الصقر في ذلك الموسم على لقب الدوري  ،وكذلك فريق التلال الذي قدم نتائج قوية ونجحنا في التغلب عليه في نصف نهائي الكأس بركلات الترجيح.

*  ما الموقف الطريف الذي واجهته خلال تواجدك في اليمن؟

- من أبرز المواقف المضحكة حينما كان ينطفي النور (الكهرباء) بشكل متواصل وأسمع صياح الناس لما يولع ، ولا أعلم هل تحسنت الأمور حاليا.

* ما أجمل مدينة زرتها في اليمن؟

- بصراحة مدينة عدن كانت أجمل مدينة زرتها خلال تواجدي في اليمن.


* هل كنت تشعر بالغربة أثناء إقامتك في اليمن .. وهل تشتاق للعودة مرة أخرى لليمن؟

- لا والله لم أشعر أبداً بأي غربة في اليمن ، وخصوصا مع تواجد زميلي وبلدياتي شعبان نجار .. ونعم اشتقت بشكل كبير لليمن ولمدينة تعز التي عشت فيها خاصة وجمهورهم بيحب الكورة ، وبصراحة لم أجد منهم إلا كل خير واحترام وتقدير.

* ما هي الفرق الرياضية العالمية التي تهتم بمتابعة مبارياتها؟

- أنا أتابع مباريات فريق ليفربول الإنجليزي الذي أشجعه وأحبه جداً جداً.

* من ترشح للفوز ببطولة كأس العالم 2022 في قطر؟

- أتوقع فوز منتخب فرنسا ببطولة كأس العالم للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه لأنه بصراحة فرقه قوية جداً.

* ما هي هوايتك الثانوية غير كرة القدم؟

- أنا بحب لعبة تنس الميدان.

* ما هي الرسالة التي تريد إرسالها إلى جمهور الصقر ومعجبيك في اليمن؟

- رسالتي لجميع أبناء اليمن عامة وجمهور الصقر خاصة ، أتمنى أن يكونوا بألف خير ، وفي صحة وعافية ، وأشكرهم على تعاملهم الراقي معي وأتمنى أن يعود نادي الصقر منافسا قويا على البطولات المحلية والخارجية ، لأنه ناد كبير ويمتلك كل مقومات النجاح ويمتلك إدارة ناجحة بوجود (الأستاذ شوقي أحمد هائل سعيد) ، ونائبه الأستاذ رياض الحروي ، ومعهم جمهور كبير وعاشق لناديه وأتمنى لك التوفيق والنجاح كابتن فارس.

* حالياً ما هي أسباب تراجع نتائج فريق المصري البورسعيدي ، وابتعاده عن المراكز الأربعة الأولى ، في ترتيب قائمة فرق الدوري المصري للموسم الحالي؟

- المنافسة في مسابقة الدوري المصري صعبة جداً ، بوجود عدة أندية قوية منافسة على المراكز الأربعة الأولى .. بالإضافة إلى مشاركتنا في بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية ، وسفرنا المتواصل لخوض مباريات البطولة الافريقية ، والعودة للعب في الدوري المصري بسبب ضغط المباريات ، وقد عانى جميع اللاعبين من الإرهاق البدني والإصابات، كما أن كان هدفنا المنشود في الموسم الحالي هو المنافسة على التتويج بلقب بطولة الكونفيدرالية الأفريقية وهذا ما جعل فريق المصري يبتعد عن المراكز الأربعة الأولى رغم أننا خلال المواسم الماضية لم نبتعد عن فرق المربع الذهبي بالدوري المصري.

* لمن تدين بالفضل في اكتشاف موهبتك؟

- الفضل بعد ربنا سبحانه وتعالى، يعود للعميد الكابتن الكبير حسام حسن ، هو الذي اكتشفني بعد مشاهدته لي من خلال تواجدي في دوري أندية الممتاز B بمصر، وهو الذي اختارني للإنضمام إلى نادي المصري البورسعيدي.

* تجاوزت عدد مبارياتك مع فريق المصري حاجز الـ 100 مباراة .. كيف نجحت في حجز مكانك ضمن التشكيل الأساسي بالفريق في ظل وفرة عدد المهاجمين المحليين والأجانب؟

- النادي المصري البورسعيدي ناد كبير ، ويعتبر شرفاً وفخراً لأي لاعب يلعب في النادي المصري، وتجاوزي حاجز الـ 100 مباراة مع النادي المصري شيء يدعوني للفخر والإعتزاز وهو حاجة كبيرة بالنسبة لي شخصيا.


* يتردد كثيراً تلقيك لعدة عروض احترافية من أندية مصرية فما هي التفاصيل وهل ستبقى في فريق المصري البورسعيدي الموسم القادم؟

- كلها مجرد أخبار فقط وأنا ما زلت مرتبطاً بعقد احترافي مع نادي المصري البورسعيدي حتى نهاية الموسم المقبل (2022 - 2023).

* ما رصيد أهدافك التي سجلتها مع فريق المصري البورسعيدي حتى الآن؟

- سجلت العديد من الأهداف في الدوري المصري وبطولة الكأس وبطولة الرابطة المصرية ، كما سجلت عدة أهداف حاسمة في بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

* ما هي طموحات محمد جريندو مستقبلا؟

- طموحي أن ألعب للمنتخب القومي المصري ، وهو شرف لأي لاعب مصري أن يمثل المنتخب الوطني المصري، وإن شاء الله أحقق هذا الطموح مستقبلا.

* ما هو السر في حركة «الشقلبة» التي تقوم بها إثر تسجيلك الأهداف؟

- منذ صغري وأنا في بلدي أسوان كنت أحب اللاعبين الأفارقة الذين يحتفلون بتلك الطريقة عند تسجيلهم للأهداف في المباريات ، وقد تعلمت تلك الحركة الجمبازية ، ومن يومها وأنا أحتفل بتلك الطريقة ، حينما أسجل هدفاً في أي مباراة.

* يبقى أن أسألك عن لقب "جيرندو" من أطلقه عليك وما هو حكايته؟

- لقب جريندو أطلقه علي جيراني وكان الجميع في أسوان بيندهلي ”جريندو“ منذ أن كان عمري خمس سنوات ولم أكن أعلم معنى جريندو ، وحينما سألت أخي الأكبر عن لقب جريندو ، وضح لي السبب وهو أنه يوجد لاعب مغربي مشهور إسمه عبد اللطيف جريندو ، وبسبب تشابه الأسماء تم إطلاق لقب جريندو علي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى