المركزي ينفق أموال عدن على صعدة

> عدن «الأيام» خاص:

> > قالت مصادر عاملة في البنك المركزي بعدن لـ "الأيام"، إن البنك المركزي مستمر في تحويل أموال من حساب محافظة عدن إلى مصروفات محافظة صعدة معقل الحوثيين.

وأكد مصدران أن البنك يقوم بالتصرف بأموال من حساب محافظة عدن من الباب الأول وتحديداً الفصل الأول لتغطية شيكات مصروفة لصالح محافظة صعدة.

واطلعت "الأيام" على عدة شيكات صرفت أحدها كان بـ 58 مليون ريال.

وقال المصدران إن الحساب رقم 6001 الخاص بالدولة لا يحوي سوى عمليات وهمية، بينما يتم التصرف من حسابات عدن بشكل أساسي التي تقوم بتوريد مبالغ كبيرة للبنك المركزي وتصرف خارج المحافظة.

وقال مراجعون في البنك المركزي إن هذا الأمر ليس بالخرق الوحيد، فإذا تم التحقيق والتدقيق في حسابات الجمارك ستجد أن العديد من الشيكات المصرفية، مقبول الدفع، الصادرة في صنعاء يتم تسييلها عبر جمارك المنطقة الحرة في عدن وبمئات الملايين من الريالات كسدادات للجمارك، بينما هي في الواقع شيكات يتم بواسطتها تحرير الأموال التابعة لتجار والمجمدة في صنعاء عبر كاك بانك وبنك اليمن الدولي وجمارك المنطقة الحرة في عدن، لكن المراجعين قالوا إن العمليات توقفت في العام الماضي بعد تنبه محافظ البنك المركزي السابق للأمر لكن تم استحداث طرق أخرى معقدة للقيام بنفس الشيء الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى