7 خلايا تهريب أسلحة إيرانية وظهور دفعة دبابات بصنعاء

> المخا /عدن / صنعاء «الأيام» خاص:

>
  • النسي: السلاح الحوثي لا يستطيع به مواجهة جبهة جنوبية واحدة
  • الذهب:تحركات البحرية الإيرانية بالبحر الأحمر لعدم تأمين اليابسة من الدول المعنية
> أعلنت القوات المشتركة المتمركزة في الساحل الغربي عن ضبط سبع خلايا تابعة لجماعة الحوثي عملت على تهريب أسلحة إيرانية إلى صنعاء ونفذت أنشطة تجسسية في الساحل مؤخرا في وقت نظمت القوات التابعة للحوثيين في صنعاء أمس الأول الخميس عرضا عسكريا شمل تسيير عشرات الدبابات الجديدة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم القوات المشتركة العميد صادق دويد في تغريدة على تويتر أمس الجمعة إن "الإعلام العسكري سيزيح الستار خلال الأيام القادمة عن سبع خلايا تابعة لميليشيا الحوثي تضم 35 عنصرا".

وأوضح أن هذه "الخلايا المضبوطة نفذت مهام تهريب بحري للأسلحة الإيرانية، وتجسسا وتخابرا وأنشطة إرهابية وتم ضبطها بالساحل الغربي في إنجاز نوعي للأجهزة الأمنية والاستخباراتية في المقاومة الوطنية.

ويقود القوات المشتركة عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح نجل الرئيس الراحل.

وتعليقا على العرض العسكري في صنعاء، قال الكاتب والمحلل العسكري الجنوبي العميد خالد النسي أن الحوثي يعمل على الحرب الإعلامية من خلال الاستعراض بقواته، مضيفا القول :"بالنسبة للمشاة هم مجبرون على التجنيد، بعد تجويعهم وإرهابهم ولم يجدوا طريقا إلا التجنيد مع الحوثي وبالنسبة للعربات فهي سلاح متوسط وخفيف لا يستطيع بها مواجهة جبهة جنوبية واحدة".

وقال النسي إن "الحوثي لديه مشكلة عسكرية ويحاول تغطيتها بالاستعراضات".


وفي الاتجاه نفسه حذر خبير عسكري يمني من تحركات إيرانية في البحر الأحمر، بعد وصول سفينة حربية، والإعلان عن إحباط هجوم بحري.

وقال د. علي الذهب الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية، إن هناك تحركات للبحرية الإيرانية في حوض البحر الأحمر، ضمن وجودها غير الدائم، الذي تعوض به رفض دول هذا الحوض أي وجود عسكري لها على اليابسة مشيرا إلى أنه بالأمس وصلت سفينة حربية تحت مبرر تعرض سفينة تجارية للتهديد، وهناك عمليات تهريب أسلحة إلى البر اليمني تجري تحت هذا الغطاء.

وأشار الذهب الى ما أعلنته السلطات اليمنية في مدينة المخا من ضبط خلية تمارس خليطا من الجرائم، بينها تهريب أسلحة إلى الحوثيين وممارسة نشاط تجسسي وتخابري مع الحوثيين أنفسهم، في ظل التراجع الكبير في المواجهات المسلحة، وفقا للهدنة المرعية أمميا، منذ 2 إبريل 2022.

وأضاف الذهب أن تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، وعمليات التجسس، قد تتصاعد، إذا ما توقف نشاط بعثة مجلس الأمن، بشأن مراقبة الشحنات الداخلة إلى موانئ الحوثيين، حيث أعلنت البعثة من مقرها في جيبوتي، أن نشاطها سيتوقف، إذا انقطعت عنها ميزانية التشغيل في سبتمبر القادم.

واختتم الذهب تحذيره متسائلا قائلا: ما استجابات الحكومة اليمنية؟

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس الأول الخميس عن حفل تخرج عدد من الدفع العسكرية لما قالت إنها قوات الحماية الرئاسية.

وذكرت وسائل الإعلام في صنعاء أن الاحتفال حضره رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي ظهر بزيه العسكري إلى جانب حضور كبار قيادات العسكرية في الجماعة والحكومة في صنعاء.

ونقلت وكالة سبأ نسخة صنعاء عن المشاط قوله للعسكريين المتخرجين" ونحن في هذا العرض من خلال الأداء العالي والانضباط، نكون بمستوى أن نفاخر بهذا الجيش، من خلال الأداء والانضباط الملموس على مستوى الشكل في عروضه الميدانية وعلى مستوى المضمون في مسرح العمليات القتالية، والدور الذي يقوم به بالشكل المشرف والناجح".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى