​الصحة تدعو لرفع كفاءة الترصد لوفيات الأمهات والمواليد

> عدن «الأيام» خاص:

>
​أكد د.قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة اليوم الأربعاء على أهمية رفع كفاءة الترصد لوفيات الأمهات والمواليد باعتباره أحد المعايير الهامة لقياس كفاءة النظام الصحي.

وشدد المسؤول الصحي الأول في البلاد خلال اللقاء التعريفي للبرنامج التجريبي للترصد والاستجابة لوفيات الأمهات والمواليد في مدينة عدن على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات تؤمن العمل في تنفيذ أهداف البرنامج التجريبي وتحديث محتوى الرقم الاحصائي في المرافق الصحية المختلفة.
وأشار إلى أن البدء بتنفيذ البرنامج في مديرية الشيخ عثمان بعدن يشكل النواة الأساسية للبرنامج المؤمل تعميمه على بقية المحافظات.

واستعرض في اللقاء التعريفي  وكلاء وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية د.علي الوليدي وقطاع السكان د.سالم الشبحي، وقطاع التخطيط والتنمية الصحية د.أحمد الكمال، والوكيل المساعد لقطاع السكان د.إشراق السباعي جملة من الأفكار والأراء المعززة لعمل البرنامج التجريبي وكيفية التعامل مع مخرجاته.

وتحدثت مشرفة البرنامج د.نجيبة عبدالغني، خطوات البرنامج في التعريف لوفاة الأم أثناء الحمل ونسبة وفيات الأمهات والمواليد ماحول الولادة والأسباب الطبية المباشرة وغير المباشرة للوفيات، و عوامل التأخير الثلاثة المتمثلة في طلب الرعاية والوصول إليها وتلقيها في المرافق الصحية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى