​افتتاح مشروع للمياه يستفيد منه 1.4 مليون شخص بتمويل كويتي

> عدن «الأيام» خاص :

>
افتتح وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي اليوم السبت مشروع مياه "آبار ناصر" بمحافظتي عدن ولحج الذي يشمل حفر آبار ارتوازية وبناء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية على مستوى اليمن بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة.

وقال الشرجبي في تصريح صحفي خلال التدشين: "إن هذا المشروع متعدد المكونات يشمل 10 آبار ارتوازية استبدالية في حقل "آبار ناصر" بشكل متكامل من حفر وضخ وطاقة شمسية يسهم في تأمين المياه بشكل كبير في محافظة عدن وأجزاء من محافظة لحج.

وشكر نائب محافظة عدن بدر معاون  دولة الكويت أميرًا وحكومة وشعبا على الدعم المهم والمؤثر للمحافظة مؤكدا أن هذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي سيكون لها دور بارز في رفع منسوب المياه في عدن.

بدورة قال نائب مدير مكتب الجمعية الكويتية للإغاثة في اليمن عادل باعشن: "إن دولة الكويت والجمعية الكويتية للإغاثة تحرصان دائما على تنفيذ البرامج والمشاريع النوعية والمستدامة في اليمن، مضيفًا أن هذا المشروع متكامل من حفر الآبار وتمديد خطوط الكهرباء وشبكة المياه وغرف ضخ وطاقة شمسية".


وأوضح رئيس "مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية" المنفذة للمشروع رائد ابراهيم أن المشروع يتكون من حفر 10 آبار ارتوازية استبدالية بعمق 320 مترا وتوريد وتركيب محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 610 كيلو واط وإنشاء شبكة كهربائية جديدة بطول 1,5 كيلو متر وإعادة تأهيل شبكة الضغط العالي بحقل (بئر ناصر) بطول 6 و 11 كيلو متر.

وبين أن المشروع يشمل ايضا توريد وتركيب 10 مضخات كهربائية غاطسة بقدرة تتراوح ما بين 30 و 35 كيلو واط وبقدرة انتاجية تتراوح ما بين 20 و 25 لترا في الثانية الواحدة وبناء 10 غرف للضخ وتوريد وتركيب خط التجميع أنابيب البولي إيثيلين بطول 3 كيلو مترات مختلفة الاقطار.

واشار إلى أن المشروع مولته الجمعية الكويتية للإغاثة ضمن حملة الكويت بجانبكم بإشراف وتنسيق من قبل السلطة المحلية في عدن والمؤسسة العامة للمياه يستفيد منه نحو 1,44 مليون نسمة في عدن وأجزاء من لحج
أشار إلى أن المشروع يسهم في تغطية العجز القائم في العاصمة بما نسبته 35 % وتعزيز قدرات ضخ المياه لمناطق جديدة في المحافظة.

يذكر أن الجمعية الكويتية للإغاثة نفذت خلال السنوات الماضية 29 مشروعًا في قطاع المياه والإصحاح البيئي في 13 محافظة يمنية للإسهام في إيجاد حلول جذرية مستدامة لكثير من المدن والمناطق التي تعاني من شح في المياه أو قصور في وصولها إلى المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى