الطلاب يلتحقون باحتجاجات المعلمين للمطالبة بفتح المدارس

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • ​مظاهرات ووقفات احتجاجية للمعلمين والتربويين في عدن ولحج
نظم العشرات من المعلمين والمعلمات في محافظة عدن ولحج، أمس الأحد، مظاهرات ووقفات احتجاجية مطالبين بحقوقهم وهيكلة للأجور وعلاوات وتثبيت للمتعاقدين.
ففي العاصمة عدن خرج العشرات منهم مطالبين بإقالة مدير التربية والتعليم في العاصمة د. محمد الرقيبي كخطوة تصعيدية أولى متهمينه بالفساد.

​مظاهرات ووقفات احتجاجية للمعلمين والتربويين في عدن ولحج
​مظاهرات ووقفات احتجاجية للمعلمين والتربويين في عدن ولحج

وقال المعلمون: "أهم مطالبنا هيكلة الأجور وتسوية وعلاوات وطبيعة عمل وتثبيت للمتعاقدين، وإحالة بعض العمال إلى التقاعد وتوظيف موظفين جدد واقتلاع الفساد، وأكدوا أن الفساد مستشري في إدارة التربية.


وأضافوا: "رسالة المدرس كبيرة وحقوقه ضائعة ولابد من هذه الوقفة ونتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى المحافظ لاقتلاع رؤوس الفساد في مكتب التربية وخاصة مدير مكتب التربية في المحافظة.


وتقول نقابة المعلمين: "إن هدفها الأول هو تصحيح التعليم في عدن حيث يوجد فساد وظلم ويوجد معلمون يستلم رواتبهم الرقيبي وهم غير موجودين، وأكدوا أنهم مستمرون في وقفاتهم حتى إقالة الرقيبي ".


وخلال الوقفة هتف المعلمون والمعلمات بشعارات منها "يا معلم سير .. سير .. الرقيبي با يطير" و "يا محافظ صحي النوم .. لارقيبي بعد اليوم".
وفي وقت سابق أعلن المعلمون تعليق الدراسة والإضراب العام حتى تحقيق مطالبهم ما اعتبره البعض إعاقة للدراسة وله انعكاسات سلبية على مستقبل الطلاب والتعليم بشكل عام.

وأصدر الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب بيان جاء فيه:


"أيها المعلمون، أيتها المعلمات، أربعون يوما مرت وأنتم ترسمون أروع صور الصمود والإباء، أربعون يوما مرت وأنتم تسطرون أروع دروس العزة والكرامة، أربعون يوما مرت والحكومة للأسف لم يهتز لها جفن كأنها عائشة في كوكب آخر، أربعون يوما مرت وهناك من يحاول وبكل الطرق كسر إضرابكم الأسطوري.


أيها المعلمون، أيتها المعلمات، إن نقابتكم حريصة كل الحرص على انتزاع حقوقكم بكل الوسائل الممكنة، ونتيجة لكل ما يروج، وما يشاع، وما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حول رفع الإضراب والاستمرار والغرض من ذلك هو كسر إضرابكم وزعزعة ثقتكم بأنفسكم أولا ثم بنقابتكم، ونتيجة لذلك فأن نقابتكم (نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العاصمة عدن) وبحسب بيان إعلان الإضراب السابق الصادر في يوم الثلاثاء الموافق 2 أغسطس 2022، وبحسب ما ورد في النظام الداخلي لنقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العاصمة عدن الباب العاشر أحكام عامة المادة (56) الفقرة (ج) فإننا نعلن ونقرر الآتي:


أولا: استمرار الإضراب بالبقاء في البيوت حتى تحقيق المطالب الواردة في بيان الإضراب الصادر يوم الثلاثاء الموافق 2 أغسطس 2022م.

ثانيا: تجميد عمل الأمين العام لنقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين الأستاذ حسين الجعدني لما أعلنه من تصريحات بإعلان فك الإضراب.


ثالثا: تفويض المكتب الاستشاري القانوني العام الممثل بالأستاذ المحامي إيهاب محمد سالم باوزير ليكون محاميا رسميا للنقابة للدفاع عن حقوق المعلمين وفقا للقانون.

رابعا: رفع قضية ضد مكتب التربية والتعليم عدن ومكتب الخدمة المدنية عدن بعدم قانونية فتوى العلاوات السنوية الخاصة بمعلمي العاصمة عدن والتي أصدرها مكتب الخدمة المدنية عدن مؤخرا.


خامسا: أقامت وقفات احتجاجية في كل مديريات العاصمة عدن، حيث ستكون أولها يوم الأحد الموافق 11 سبتمبر 2022م في مديرية صيرة أمام إدارة التربية والتعليم عدن وذلك الساعة التاسعة صباحا، وسيتم الإعلان عن باقي الوقفات تباعا".

وفي سياق متصل خرج العديد من المعلمين في محافظة لحج بمظاهرات رفعوا فيها العديد من الشعارات التي تؤكد أن المعلمين ثروة وطنية ولا يمكن الإفراط بحقوقهم وكرامة المعلمين كرامة وطن ويجب إصلاح أحوالهم والرفع من معاناتهم وهيكل أجور جديدة وإطلاق العلاوات السنوية مشيرين أن الحقوق تنتزع والفساد يقتلع مطالبين بإنقاذ التعليم بتنفيذ مطالب المعلمين معلنين استمرار الإضراب حتى تحقيق مطالبهم.


وصدر عن الوقفة الاحتجاجية بيان نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين محافظة لحج جاء فيه: "ها نحن اليوم جميعا نشارك في الوقفة الاحتجاجية الكبرى تضامنا مع حقوق معلمينا الذي نال منهم الظلم واهتزت مكانتهم وقل شأنهم مشاعل النور والتربية صناع الأجيال في جنوبنا الحبيب عامة وفي لحج القمندان والحسيني حاضرة الثقافة والأدب والفن، و نقف اليوم بدلا من تكريم المعلمين  والتربويين بعيد العلم العاشر من سبتمبر نقف محتجين على حكومة لا تبالي بالعلم  والتعليم  نقف وسط مشاعر  الألم على توقف العملية التعليمية وبين الواقع المؤلم الذي لم يحفظ للمعلم مكانته وكرامته في ظل صلف العيش والوضع الاقتصادي المدمر الذي يعصف بكافة شرائح المجتمع  لنؤكد أننا أصحاب قضية عادلة وأننا أصحاب حق اختلسه فاسدي الحكومات المتعاقبة منذ تحرير  جنوبنا من الغزو الحوثي عفاشي مليارات ترصد من قبلهم لموازنة التربية والتعليم ولمصلحة تسويات وعلاوات المعلم فيتم سحبها وإعلان المالية بأنها لا تستطيع دفعها، أليس هذا قمة الظلم والفساد وقمة الاستخفاف بعقول الناس جمعيا ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

ونؤكد لكم بأننا لن تتراجع عن مطالبنا الحقوقية في العيش الكريم وأننا مستمرين بالدفاع عن حقوقكم وفي نفس الوقت نؤكد بأن أيدينا ممدودة لكل الجهات من أجل التحادث والتشاور ولحلحة الأمور وتحقيق مطالب معلمينا من علاوات وتسويات وبدل طبيعة عمل موظفي 2011م مع متابعتنا لمطلب هيكلة الأجور وبدل غلاء المعيشة 100 %  و نضيف ما يعانيه معلمين محافظة لحج خاصة  2010/2009 م من حرمانهم استراتيجية الأجور لعدد 778 معلما وبمبلغ شهري  5464391 ريال، منذ توقفها في يوليو 2013 م ولكن يبدو أن الحكومة ورجال الدولة والقائمين على الأمر غير مبالين وغير مكترثين بعملية التعليم ولا مهتمين بمستقبل أجيالنا لذا يتوجب عدم السكوت وعلى الجميع أن يقف في وجه هذا الفساد والعبث متمنين من مختلف الأطر المجتمعية والنقابية الضغط  بقوة على هذا التصلف والظلم لتمكين معلمينا من انتزاع حقوقهم ونحن في نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين نتعهد بأن نستمر في نضالنا إلى أن يحق الحق وإضرابنا مستمر".


وأشارت مصادر في النقابة عن لقاء جمع محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي مع ممثلين عن الوقفة الاحتجاجية وأن المحافظ التزم في اللقاء بحل قضية  معلمي دفعة 2010/2009 م فقط والرفع بالقضايا ومطالب وحقوق  المعلمين والتربويين إلى مجلس الرئاسة ومجلس الوزراء.


 وأدلى رئيس اتحاد عمال لحج عبد مدلق بتصريح صحفي عقب الوقفة الاحتجاجية طالب فيها وزير الخدمة بإنقاذ المعلمين بالعلاوات السنوية كحل انفرادي مشيرا أن الاتحاد العام قدم مصفوفة  لمجلس الوزراء منها هيكل أجور موحد مؤكد أن اتحاد العمال يؤيد نقابة المعلمين في كل مطالبها لأنها تمثل مطالب الاتحاد العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى