​الحكومة تعرض مبادرة "الكل مقابل الكل" للأسرى

> عدن «الأيام» خاص:

>
أعلن رئيس مؤسسة الأسرى والمختطفين التابعة للحكومة اليمنية هادي هيج، عن مبادرة لتبادل جميع الأسرى والمحتجزين وفق قاعدة الكل مقابل الكل، لكنه اتهم جماعة الحوثي بالانتقائية والتلاعب بالملف الإنساني.

وقال هيج في تغريدة على حسابه بتويتر اليوم الاثنين "ملف الأسرى إنساني ومن غير اللائق التلاعب به والمساومة بالملفات الأخرى على حسابه".

وأتهم المسؤول الحكومي الحوثيين بالانتقائية بهذا الملف قائلا: "الحوثي يرفض أفراده وينتقي منهم المخصصين بفئة وشريحة معينة". ويشير هيج بحديثه إلى تركيز الحوثيين على فئة معينة من الأسرى من العائلات الهاشمية على ما يبدو وإهمال ما دونهم.
وتابع: "نعلنها من هنا مستعدون لتبادل الكل مقابل الكل للخروج من الانتقائية ونقبل بلجنة دولية من الأمم المتحدة أو أي جهة يتم التوافق عليها لتنفيذ الاتفاق".

وتعثر ملف تبادل الأسرى والمعتقلين، خلال العامين الماضيين برغم إبرام أولى صفقات التبادل في مفاوضات الكويت عام 2016، ويعتبر هذا الملف أحد ثلاثة ملفات تضمنها اتفاقية ستوكهولم نهاية عام 2018.

وفي أكتوبر 2020 كانت آخر صفقة تبادل بين الطرفين تم بموجبها إطلاق سراح أكثر من ألف أسير ومختطف، أغلبهم من الحوثيين، بينما تجري من حين إلى آخر صفقات تبادل محلية وهي مبادرات أحادية رعاها وسطاء محليون وأفرج بموجبها عن العشرات من الأسرى والمختطفين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى