الزبيدي يحرك المصفوفة المالية للموارد السيادية

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • إجراءات لإصلاح الأوعية الإيرادية واستعادة الموارد المفقودة
> شرعت اللجنة العُليا للموارد المالية في الحكومة اليمنية أمس الاثنين، أولى إجراءاتها لاسترداد الأموال الإيرادية السيادية للدولة منها مصفوفة معالجات واجراءات لإصلاح الأوعية الإيرادية في محاولة لحلحلة جملة من الأزمات المتراكمة التي انتجتها الحرب المستمرة في اليمن منذ 8 أعوام.

وعقدت اللجنة برئاسة عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي أمس الاثنين أول اجتماع لها بقصر معاشيق بحضور رئيس الوزراء د. معين عبدالملك سعيد، مستعرضة في مستهل النقاش قرار مجلس القيادة الرئاسي الخاص بتشكيل اللجنة، والمهام والاختصاصات المناطة بها، والصلاحيات الممنوحة لها في ما يخص ضبط وتحصيل الإيرادات السيادية والمحلية، وترشيد النفقات، وتنمية الموارد وتحسينها.

وذكر بيان بمضامين الاجتماع وزعه المركز الإعلامي للمجلس الانتقالي، إن رئيس اللجنة، شدد على أهمية أن تضطلع كل جهة بمهامها ومسؤولياتها في إطار عملها ضمن اللجنة، وتكثيف الجهود، وتعزيز التعاون والتنسيق لتحقيق الأهداف التي شُكلت من أجلها اللجنة، وينعكس إيجابا على حياة المواطنين.
وشدد الزبيدي، كذلك على ضرورة العمل وفق آلية عمل مُزمنة، ومصفوفة معالجات وإجراءات لإصلاح الأوعية الإيرادية، وتعزيز عملية الرقابة من خلال تفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة على القطاعات الاقتصادية، بما يضمن تحسين الإيرادات المتاحة وتنميتها.

واستمع الاجتماع بعدها، إلى الصعوبات والمعوقات التي تعترض سير عمل عدد من القطاعات، أهمها مشكلة عدم توريد المحافظات لإيراداتها المركزية إلى البنك المركزي، والإعفاءات من الضرائب والجمارك التي تُمنح بالمخالفة للقانون، بالإضافة إلى جُملة من الآراء والمقترحات الكفيلة بحلها، وتوفير استدامة مالية.
وأقر الاجتماع، تكليف وزارة المالية بإصدار مذكرات وتعميمات للجهات المعنية، في ما يخص الالتزام بتحصيل الإيرادات وتوريدها إلى البنك المركزي، ومتابعة مستوى التنفيذ، والرفع بالمخالفين إلى اللجنة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى