وفد للحكومة يناقش في الأردن الأزمة الاقتصادية مع صندوق النقد الدولي

> عمان /الأردن «الأيام» خاص:

>
بدأ مسؤولون في الحكومة اليمنية، اليوم الأحد مباحثات في الأردن مع صندوق النقد الدولي، تتركز حول الأزمة الاقتصادية التي تعانيه البلاد بسبب الحرب المستمرة منذ 8 أعوام.

وذكر بيان للبنك المركزي اليمني، أن المباحثات تستمر ثلاثة أيام تشمل محاور إصلاحات الوضع الاقتصادي في البلاد والتحديات التي تواجه الاقتصاد اليمني والسياسة المالية والنقدية.

وترأس وفد اليمن محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي، وعضوية وزير المالية سالم بن بريك ووكلاء البنك ووزارتي المالية والتخطيط والضرائب والجمارك وممثلين عن وزارة الكهرباء والنفط كما يرأس جانب صندوق النقد الدولي رئيس بعثة الصندوق في اليمن برت راينر بمشاركة الممثل المقيم للصندوق في اليمن غازي شبيكات.

واستعرض المعبقي، التطورات المالية والاقتصادية في الموازين المالية الداخلية والخارجية وقضايا الأسعار والنمو وآفاق تطورها.

وتطرق إلى دور الصندوق والمنظمات الدولية في مساعدة اليمن والتغلب على بعض الصعوبات، خاصة الدعم الفني ومجال بناء القدرات.

وأشار وزير المالية، إلى التطورات المالية وقضايا الإيرادات والإصلاحات الجارية وموقف الإنفاق العام والضغوطات المتزايدة في هذا المجال، وكذلك قضايا إعداد الموازنة.

وقدم رئيس بعثة الصندوق، إحاطة مفصلة، حول تقييم الأوضاع بناءً على النقاشات الفنية المعمقة مع الفنيين في القطاعات والوزارات المختلفة.

كما أشاد راينر، ببعض الإصلاحات التي أسهمت في تحقيق بعض الاستقرار في أسعار الصرف والأسعار وعجز الموازنة وطرق تمويل العجز.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن اليمن تواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم مع ارتفاع نسب الجوع التي وصلت إلى تهديد مباشر لنحو 4 ملايين من سكان البلاد.

في سياق أعلن البنك المركزي اليمني عن فتح مزاد لبيع مبلغ ثلاثون مليون دولار أمريكي، وذلك يوم غد الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر 2022م، وفقًا للشروط والتفاصيل التالية:

يتم تقديم العطاءات باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، أما البنوك التي ليس لديها وصول إلى المنصة فسيقوم البنك المركزي بتقديم العطاءات نيابة عنها بناء على طلب رسمي مقدم إلى البنك المركزي عبر البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض خلال فترة المزاد المذكورة أعلاه.

يبدأ المزاد في الساعة العاشرة صباحًا ويغلق في الساعة الثانية عشر ظهرًا في نفس اليوم.

أن يكون مبلغ العطاء بمضاعفات الألف دولار.

لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة من قبل كل مشارك نسبة 30 % من إجمالي قيمة المزاد.

لا يحق للمشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تقديمها.

يقوم البنك المركزي بتغطية حسابات البنوك لدى مراسليها بالخارج بحسب طلبهم خلال يومي عمل من تاريخ المزاد.

وسيتم نشر نتائج ترسية المزاد في نفس اليوم على موقع البنك المركزي اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى