الوزير بحيبح يبحث من كوبا خطة إعادة تأهيل النظام الصحي

> المنامة/هافانا «الأيام» خاص/سبأ:

> عقد في العاصمة البحرينية المنامة، أمس، لقاء ضم الجانب اليمني برئاسة وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية د. أحمد الكمال، ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة د. مصلح التوعلي، وسفير اليمن لدى البحرين د. علي الأحمدي، والجانب البحريني برئاسة وزيرة الصحة د. جليلة حسن، والوكيل المساعد لوزارة الصحة الدكتورة مريم الهاجري، والاختصاصية في العلاقات الدولية بوزارة الصحة د. في سلمان لمناقشة سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في المجال الصحي بين البلدين.

وناقش اللقاء جملة من القضايا المتعلقة بالقطاع الصحي، وكذا تم الاتفاق على بدء التواصل الفني بين الجانبين.

وفي السياق، قدم وزير الصحة د.قاسم بحيبح، أمس، في مؤتمر كوبا صحة 2022م، رؤية اليمن الخاصة بتعزيز رأس المال البشري كحل لإعادة تأهيل النظام الصحي.

وقال بحيبح :"ما تحقق لبلادنا خلال الفترة الماضية انهار بسبب الانقلاب الحوثي الذي ادخل البلاد في صراعات وانهيار للمؤسسات وموجات نزوح داخلية وخارجية خلاف التدهور الاقتصادي، الأمر الذي أدى إلى فقدان الموارد البشرية والفنية والكوادر وهجرتها داخليا وخارجيا".
وأضاف المسؤول الصحي الأول في البلاد أن الكادر الصحي هو الاستثمار الحقيقي الذي خسرته اليمن، وهو ما يحتاج جهد كبير لإعادة تأهيله.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت مع الشركاء بمحاولة استيعاب أكبر عدد ممكن من خريجي كليات الطب، وإعادة تدريب الكادر الحالي بالكثير من الدورات المهنية لإكسابه الكثير من المعارف، والحرص على استمرار الابتعاث في تخصصات نوعية.
وأشاد بحيبح بالتجربة الكوبية في مجال الكوادر البشرية التي أثبتت نجاحها رغم الظروف الصعبة.

ومن جانب آخر، بحث بحيبح، في العاصمة الكوبية هافانا، مع المديرين التنفيذيين والمتخصصين من شركة (بيو كوبا فارما) ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية ومعهد علم المناعة الجزيئية في جمهورية كوبا، آفاق التعاون الطبي بين اليمن والشركة.
واستعرض اللقاء، تجربة كوبا في إنتاج العديد من الأدوية واللقاحات وحصولهم على العديد من الصناعات الفريدة في هذا المجال.

وأشاد الوزير بحيبح، بنجاح كوبا في مجال الصحة وصناعة الأدوية ذات القيمة العلمية العالية لعلاج السرطان وقرحات القدم السكري.
وأكد اهتمام اليمن بالتعاون الثنائي في مجال تجارة وصناعة الأدوية، وأن اليمن ترحب بالتعاون المشترك في هذا المجال وترغب في تدريب الموارد البشرية، وتنفيذ مشاريع البحوث المشتركة والمشاركة في الأبحاث العلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى