​الرئيس الصيني: العالم بحاجة إلى الصين كما لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم

> بكين«الأيام»أ ف ب:

> قال الرئيس الصيني شي جين بينج بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الحاكم، الأحد، إنّ "العالم بحاجة" إلى بلاده، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا"، في ختام مؤتمر مكنه من تعزيز سلطته.

وصرح شي للصحافيين في قصر الشعب ببكين: "أود أن أشكر بصدق الحزب بكامله للثقة التي أبداها لي" متعهداً بـ"العمل بجدّ لإنجاز مهامنا".

وقال الرئيس الصيني خلال كلمة أعقبت ختام المؤتمر الذي انتخبه: "لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضاً بحاجة إلى الصين".

وأضاف: "بعد أكثر من 40 عاماً من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين: تنمية اقتصادية سريعة واستقرار اجتماعي بعيد الأمد".

وتم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب 5 سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة ما يمهد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس 2023.

وذكرت  "شينخوا" أن شي "عُين كذلك رئيساً للجنة العسكرية المركزية"، ليبقى علر رأس القوات المسلحة الصينية لخمسة أعوام.

وانتخب الرئيس الصيني أميناً عاماً للحزب الحاكم، بعد أن أزاح كل نوع من أنواع المعارضة في البلاد وداخل صفوف الحزب، ضامناً بذلك لنفسه ولاية جديدة على رأس الصين لـ5 سنوات أخرى على الأقل، حسب وكالة "فرانس برس".

وهذه الولاية الثالثة ستجعل منه الزعيم الأقوى منذ أيام مؤسس النظام ماو تسي تونج (1949-1976).

حلفاء في اللجنة الدائمة

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أنّ الرئيس الصيني عين حلفاء له بين الأعضاء السبعة في اللجنة الدائمة التي تمسك بزمام السلطة الفعلية في الصين.

ومن الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة لي كيانج رئيس الحزب في شنجهاي، ودينج شويشيانج رئيس مكتب شي جين بينج، ولي شي رئيس حزب مقاطعة جوانجدونج (جنوب)، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي من قصر الشعب في بكين.

و4 من الأعضاء السبعة تغيب أسماؤهم عن لائحة أعضاء اللجنة المركزية التي نشرتها وكالة الأنباء الصينية، وبينهم رئيس الوزراء الحالي لي كه تشيانج الذي يترك مهماته في مارس المقبل.

كذلك سيغيب عن اللجنة المركزية المسؤول الثالث الصيني لي زانشو، ونائب رئيس الوزراء هان تشينج، ووانج يانج رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وهي جمعية لا تملك سلطة القرار.

ووانج يانج الذي يعتبر من الأصوات الأكثر ليبرالية في الحزب كان أحد الأسماء المرجحة لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

غياب نسائي

ولا يضم المكتب السياسي، هيئة القرار في الحزب الشيوعي الصيني، أي امرأة في صفوفه لأول مرة منذ 25 عاما، وفق ما أظهرت تشكيلته الجديدة التي أعلنت الأحد.

وتقاعدت سان شونلان، المرأة الوحيدة التي كانت بين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي السابق، ولم تعيَّن أي امرأة بين الأعضاء الجدد.

تعزيز سيطرة شي

وتشكيلة اللجنة الدائمة الجديدة التي تكون في شكل عام موضوع مفاوضات صعبة خلف الكواليس خلال المؤتمر، تؤكد سيطرة شي جين بينج وفقاً لمحللين.

ورأى نيل توماس المحلل في مكتب "أوراسيا جروب"، أن "هذه الولاية الثالثة ستضع حداً لـ3 عقود من التناوب على السلطة" في الصين ولو بشكل مضبوط.

وأشارت وكالة "أسوشيتدبرس" الأميركية في تقرير، الأحد، إلى أنّ الرئيس الصيني الذي اعتبرت أنه "أقوى زعيم صيني منذ عقود"، "زاد هيمنته بعد تعيينه، رئيساً للحزب الشيوعي الحاكم لولاية أخرى في خلاف مع التقاليد، وعزز الحلفاء الذين يدعمون رؤيته لتشديد السيطرة على المجتمع والاقتصاد المتعثر".

ولفتت إلى أن شي الذي تولى السلطة في عام 2012 "تجاهل التقليد" الذي غادر سلفه بموجبه منصبه بعد 10 سنوات، فيما يتوقع البعض أن يحاول الزعيم البالغ من العمر 69 عاماً البقاء في السلطة مدى الحياة.

وبعد أسبوع من المداولات خلف أبواب مغلقة اختُتم المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، السبت، بتعديل كبير في لجنته المركزية وهي بمثابة برلمان داخلي للحزب.

واستناداً الى تقديرات وكالة "فرانس برس" تم تجديد أعضاء اللجنة المركزية الجديدة بنسبة 65% مقارنة بتشكيلة العام 2017.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى