الرئاسي واللجنة الدولية يناقشان أهمية حماية النساء والحريات

> عدن «الأيام» خاص :

> عقد د. رشاد محمد العليمي في قصر معاشيق بالعاصمة عدن، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء، لقاءً ضم بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة مدير عمليات اللجنة مارتن شويب، ومعه رئيسة بعثة اللجنة في اليمن كاثرينا ريتز، لمناقشة دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية ضحايا الحرب التي أشعلتها المليشيات الحوثية وتنسيق الجهود والأنشطة الإغاثية، وتعزيز العمل بأحكام القانون الدولي الإنساني والمواثيق والمعاهدات ذات الصلة.

ووضع العليمي البعثة الدولية، أمام الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها المليشيات لحقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لها بالقوة.

وأكد على أهمية تفعيل دور المنظمات الدولية، في التخفيف من معاناة اليمنيين وحماية الحقوق والحريات والتصدي للإجراءات الحوثية التعسفية بحق النساء، والقيود المفروضة على سفرهن، و حرية انتقال الأفراد والسلع.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها الوكالة الحكومية "سبأ"، ناقش اللقاء الجهود الحكومية من أجل التقدم في ملف الإفراج عن جميع المحتجزين، والضغوط المطلوبة لدفع المليشيات على التعاطي الجاد مع هذا الملف الإنساني، بما في ذلك الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان وإطلاق سراحه الفوري مع رفاقه المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

وأكد اللقاء الضمانات الإجرائية المطمئنة للمنظمات الإنسانية وحمايتها من أي تداعيات لقرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الحوثي منظمة إرهابية.

وفي السياق، استقبل د. معين عبدالملك بالعاصمة عدن، اليوم، مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتن شويب، والوفد المرافق له، لمناقشة جوانب التعاون والتنسيق بين الحكومة واللجنة لتحديد أولويات التدخلات بحسب الاحتياجات الملحة وخاصة في القطاع الصحي والمعيشي والإغاثي.

ودعا رئيس الحكومة لتعزيز أطر الشراكة والتنسيق المشتركة، بما يدعم جهود الحكومة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي أفرزتها حرب الحوثي منذ 2014م، مشددة على أهمية التركيز على الجانب الإنساني.

وأكد عبدالملك حرص الحكومة على دعم أنشطتها وتسهيل مهامها في مختلف المناطق اليمنية دون استثناء.

وأشار إلى الدور المعول على الصليب الأحمر في الضغط على مليشيا الحوثي لتنفيذ ملف تبادل الاسرى الكل مقابل الكل، باعتباره ملف إنساني غير خاضع للمزايدات والاستغلال السياسي.

وثمن مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التعاون الذي تبديه الحكومة في تسهيل أنشطة واعمال اللجنة، وأشار إلى الحرص على استمرار دور اللجنة الفاعل في مختلف المناطق والمساعدة في تجاوز الأزمة الإنسانية الراهنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى