البرنامج السعودي واليونسكو يواصلان حماية الآثار باليمن من الأضرار الطبيعية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> يواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريعه في اليمن للإسهام في تحسين الحياة اليومية لليمنيين ورفع كفاءة القطاعات الحيوية والأساسية، ويتضح ذلك عبر مشاريع البرنامج حيث قام خلال الأسبوع المنصرم بعدد 5 مشاريع ومبادرة ضمن 224 مشروعًا ومبادرة منذ منتصف 2018م.

وقالت وكالة "واس" السعودية، خلال الأسبوع الماضي، دشنت المجموعة التنسيقية للمساعدة الفنية قدرات المؤسسات اليمنية (TA/CDG) ورشة عمل بناء وتنمية قدرات المؤسسات اليمنية، برئاسة مشتركة بين مجموعة البنك الدُّوَليّ وصندوق النقد الدُّوَليّ، وباستضافة من البرنامج السعودي المقامة في الرياض، من 1 إلى 2 نوفمبر.

وتهدف الورشة لبناء قدرات المؤسسات الحكومية التي كان آخرها برنامج بناء القدرات الشامل الذي بدأ في منتصف العام 2021م، تعزيزا لقدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المالية في البلاد من أجل دعم الحكومة اليمنية ومؤسساتها في خدمة اليمنيين، وفقا لرؤية تهتم بالإنسان اليمني أولا، وتلامس احتياجاته، وتحسّن معيشته اليومية.

ودشن البرنامج السعودي مشروع ترميم قصر سيئون في محافظة حضرموت، بتمويل من البرنامج وتنفيذ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، بهدف الإسهام في دعم الحكومة اليمنية لحماية الآثار والمناطق التاريخية المعرضة للخطر.

ويأتي المشروع في إطار مساعدة الحكومة اليمنية لحماية التراث اليمني من الاندثار حيث تسعى المملكة ممثلة في وزارة الثقافة والبرنامج السعودي وبالشراكة مع «اليونسكو» إلى المحافظة على الإرث الثقافي من خلال تأهيل وتطوير المنشآت والمرافق الثقافية باليمن، وحماية الآثار التاريخية من الأضرار الطبيعية وتأهيل القدرات في المجال الثقافي بالتعاون مع الحكومة اليمنية.

ويعد قصر سيئون من أبرز المعالم في وادي حضرموت، حيث تجاوز عمر القصر الطيني أكثر من 500 عام، كما يعد من أكبر القصور الطينية في العالم ويتكون من سبعة طوابق و45 غرفة.


ونظّم البرنامج السعودي بالرياض، ورشة عمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين، واستعرضت ورشة العمل وضع قطاع الثروة السمكية في المحافظات اليمنية، كما ناقشت سبل التعاون في دعم قطاع الثروة السمكية والقطاعات الأخرى المرتبطة بالأمن الغذائي في اليمن، لتحسين المعيشة اليومية لليمنيين.

وأكدت الورشة على أهمية التعاون في تقوية المؤسسات اليمنية وبناء قدراتها وتنسيق جهود المانحين بالتعاون مع الحكومة اليمنية.

وبحسب التفاصيل التي أوردتها وكالة "واس" السعودية، وضع البرنامج السعودي حجر أساس مشروع إنشاء مدرسة الفقيد الدكتور علوي نجيب للتعليم الأساسي والثانوي في مديرية خنفر في محافظة أبين، بإشراف من الصندوق الاجتماعي للتنمية في الجمهورية اليمنية.

ويتكون المشروع من بناء وتجهيز مدرسة نموذجية من 12 فصلا مع المرافق، دعما لفرص التعليم والتعلم في محافظة أبين، وتوفيرا لفرص التعليم الجيد واكتساب المهارات العلمية، وتبلغ مشاريع ومبادرات البرنامج السعودي في قطاع التعليم 52 مشروعا ومبادرة تنموية، منها 41 مشروعا و11 مبادرة تنموية دعمت فرص التعليم والتعلم، منها إنشاء 27 مدرسة نموذجية ومركزا للموهوبين، ومشاريع إنشاء وإعادة تأهيل الجامعات، ومشاريع إنشاء وتجهيز المدارس والجامعات، ومشروع طباعة وتوزيع كتب المناهج الدراسية، ومشروع النقل المدرسي الآمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى