​فشل مباحثات إيرانية وأممية لإحياء جهود تمديد الهدنة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أجرى مباحثات هاتفية مساء الجمعة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حيث بحثا القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الحرب في اليمن.

وقال الإعلام الإيراني إن الوزير عبداللهيان أكد استمرار دور بلاده في المساعدة على تمديد وقف إطلاق النار والتعاون مع الأمم المتحدة على أهمية مواصلة الجهود للحفاظ على هذا المسار.

لكن الوزير الإيراني استدرك القول وفقا لوكالة إيرنا الإيرانية وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بأن "أي قرار يتعلق باستمرارية وقف إطلاق النار والرفع الكامل للحصار عن اليمن سيتخذه قادة اليمن وشعبه" في إشارة إلى سلطات صنعاء بقيادة جماعة الحوثيين.

جاءت المباحثات الإيرانية الأممية في خضم اتهام الحكومة الشرعية في عدن لإيران بالوقوف وراء رفض الحوثيين لجهود تمديد الهدنة، التي انتهت مطلع أكتوبر الماضي وسط تصعيد حوثي عبر هجمات بالطيران المسير مستهدفة منشآت الطاقة في محافظات حضرموت وشبوة خلال الأيام الماضية.

وبشكل منفصل، قالت وزارة الخارجية الإيرانية على موقعها الرسمي إن جوتيريش دعا إلى استمرار التعاون بين إيران والمبعوث الأممي في شؤون اليمن لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت معربا عن أمله في تشكيل صيغة جديدة للتعاون الإقليمي من شأنها تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

كما تحدث وزير الخارجية الإيراني عن التبادل غير المباشر الأخير للرسائل بين إيران والولايات المتحدة حول إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.
ولم تصدر الأمم المتحدة أي بيان توضيحي بالمباحثات حتى أمس السبت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى