الرئيس الصيني يحذر من استخدام الغذاء والطاقة"سلاحاً"

> نوسا دوا«الأيام»أ ف ب:

> حذّر الرئيس الصيني شي جين بينج مجموعة العشرين من تحويل الغذاء والطاقة إلى"سلاح"، في ما يرجّح بأنه انتقاد مبطّن للغزو الروسي لأوكرانيا، كما طالب "الدول المتقدمة" بالحد من التداعيات السلبية لرفع معدلات الفائدة.

وقال شي أمام قمة المجموعة التي انطلقت بجزيرة بالي الثلاثاء: "علينا، وبحزم، معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة وتحويلها إلى أدوات وأسلحة"، بينما كرر في الوقت ذاته التعبير عن معارضته لسياسة العقوبات الغربية.

وشدد على أن "تحديد خطوط فكرية وإثارة الخلافات بين التكتلات والفصائل السياسية لن يؤدي إلا إلى تقسيم العالم وعرقلة تقدّم البشرية".

تداعيات رفع الفائدة

وطالب الرئيس الصيني، دول مجموعة العشرين الثرية بالحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة، وذلك في وقت يشدد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياساته الرامية لمواجهة التضخم.

وأضاف شي خلال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي أنه "علينا السيطرة على التضخم العالمي، وحلحلة المخاطر المنهجية في مجال الاقتصاد والمال".

وتابع: "على الاقتصادات المتقدّمة أن تخفض التداعيات السلبية للتعديلات في سياستها النقدية وضمان استقرار الديون لتبقى عند مستوى مستدام".

ورفع الاحتياطي الفدرالي معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ ما قبل أزمة 2008 المالية في وقت يسعى للحد من ارتفاع معدلات التضخم.

وأدى هذا التحرّك النقدي الأميركي إلى ارتفاع قيمة الدولار إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقدين، ما شكّل ضغطاً على الاقتصادات النامية التي تعتمد على الصادرات وتحاول هي أيضاً الحد من التضخم.

دعوة فرنسية

بدوره، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الصيني إلى جلب روسيا إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل لحرب أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون دعا شي إلى "إيصال رسائل إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتجنّب التصعيد والعودة بجدية إلى طاولة المفاوضات".

وقال ماكرون لشي بعد مصافحته وبدء المحادثات بينهما، إنه يجب أن "نوحد جهودنا للاستجابة (...) لأزمات عالمية مثل حرب روسيا في أوكرانيا".

وبينما لم يأت شي على ذكر النزاع مباشرة خلال اللقاء، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، إلا أنه أشار إلى أن العالم يمر في "مرحلة اضطرابات وتحوّلات"، داعيا إلى "الانفتاح والتعاون".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى