​عدد سكان العالم يتخطى 8 مليارات نسمة

> نيويورك«الأيام»أ ف ب:

> قالت الأمم المتحدة في تقرير، إن عدد سكان العالم سيتجاوز، الثلاثاء، عتبة 8 مليارات نسمة.

وجاء في بيان للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، أن هذه العتبة "فرصة للاحتفال بالتنوع والتطوّر مع مراعاة المسؤولية المشتركة للبشرية تجاه الكوكب".

وأرجعت الأمم المتحدة النمو السكاني إلى تطور البشرية، إذ أن الناس باتوا يعمّرون أكثر بفضل تحسن خدمات الصحة العامة والتغذية والنظافة الشخصية والأدوية.

وأضافت أن الأمر يأتي ثمرة لارتفاع معدلات الخصوبة، خصوصاً في بلدان العالم الأكثر فقراً، ومعظمها في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، ما يعرّض أهداف التنمية إلى الخطر.

وفاقم النمو السكاني التداعيات البيئية للتنمية الاقتصادية، لكن فيما يخشى البعض من أن يتجاوز عدد السكان 8 مليارات نسمة إمكانيات الكوكب، يشير معظم الخبراء إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في الاستهلاك المفرط للموارد من قبل الأشخاص الأكثر ثراء.

الأمن الغذائي

كانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، قالت الجمعة، إن تكاليف واردات الغذاء في أنحاء العالم تتجه صوب تسجيل ما يقرب من 2 تريليون دولار في 2022، ما يفاقم الضغط على البلدان الأكثر فقراً التي شحنت على الأرجح كميات غذاء أقل بكثير.

وأضافت المنظمة في تقريرها لتوقعات الغذاء الذي يصدر مرتين سنوياً: "هذه مؤشرات مقلقة من منظور الأمن الغذائي"، لافتة إلى أن فاتورة استيراد الغذاء العالمية من المتوقع أن تبلغ 1.94 تريليون دولار هذا العام بزيادة نسبتها 10% على أساس سنوي وأعلى مما كان متوقعاً سابقاً.

وأشارت إلى أن أحجام واردات الغذاء في البلدان منخفضة الدخل "انكمشت 10% مع بقاء فاتورة الغذاء هذا العام دون تغيير تقريباً، الأمر الذي يشير إلى تنامي مشكلات الحصول على الغذاء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى