​احتجاجات ليلية في إيران.. وواشنطن تتعهد بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين

> طهران«الأيام»وكالات:

> تواصلت في عدد من مدن إيران احتجاجات ليلية، الجمعة إلى السبت، وسط تقارير بانقطاع خدمات الإنترنت وتعطل الوصول إليها في عدد من مدن البلاد، فيما تعهّد مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

وقالت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، إن رئيس استخبارات الحرس الثوري بمدينة صحنة التابعة لمحافظة كرمانشاه، العقيد نادر بيرامي، لقي مصرعه على أيدي من وصفتهم بـ"مثيري الشغب"، وذلك مع استمرار الاحتجاجات التي انطلقت بعد وفاة مهسا أميني.

وأضاف رئيس مدينة صحنة، هانبخش زنجنه تبار، أن عدداً من "مثيري الشغب" هاجموا قوات الأمن بالأسلحة البيضاء، ما أدى لسقوط العقيد بيرامي، مؤكداً أن أجهزة الأمن تمكنت من اعتقال الضالعين في قتل بيرامي فور اغتياله.

وتواصلت الاحتجاجات في المدن الإيرانية، الجمعة، مع تناقل صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مظاهرات وإضرام نار في لافتات تحمل أسماء رموز السلطة في البلاد.

وأظهرت مقاطع مصورة منفصلة نشرها حساب "تصوير 1500" (tasvir1500) على تويتر، متظاهرين في عدة مدن بإقليم سيستان بلوشستان المضطرب، منها العاصمة زاهدان، وهم يهتفون "الموت لخامنئي". فيما أظهرت مقاطع أخرى من مدينة جابهار متظاهرين وهم يزيلون ويدهسون لافتة شارع يحمل اسم الخميني.

الطفل كيفان بيرفلك

وتسبب رحيل الطفل كيفان بيرفلك (9 سنوات) الذي سقط ضحية في الاحتجاجات، في تأجيج التظاهرات أكثر في عدد من المدن الإيرانية، كما أعرب من جهته، مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان، عن تعازيه لعائلة الطفل كيفان.

وقال سوليفان على تويتر: "في عمر تسع سنوات فقط، تم قتل كيفان بعدما قامت قوات الأمن الإيرانية برش سيارة العائلة بالرصاص. سنواصل السعي لمحاسبة المسؤولين عن وفاة كيان، وكذلك العديد من الإيرانيين الآخرين".

وشيعت جنازة الطفل كيفان بيرفلك (9 سنوات)، الجمعة، وقالت عائلته إنه سقط في احتجاجات "إيذه" غربي إيران. ونشر حساب "1500 تصوير" (tasvir1500) على تويتر، مقطع فيديو لتشييع الجنازة.

كما تحدثت قناة "إيران إنترناشيونال" عن احتجاجات ليلية نظمها متظاهرون في عدد من أحياء مدينة سنندج، غربي إيران، ونددوا فيها بقمع السلطات وقتل المتظاهرين.

كما نقلت  "إيران إنترناشيونال" مقطع فيديو يظهر تجمعات ليلية نظمها أهالي مدينة بوكان، شمال غربي البلاد، تخللها إضرام نار وهتافات ضد المرشد الإيراني علي خامنئي، وذلك مع تشييع جثمان ميلاد معروفي، أحد ضحايا الاحتجاجات في هذه المدينة.

وأكدت "إيران إنترناشيونال" وقوع مظاهرات ليلية في عدة نقاط من مدينة مشهد شمال شرقي البلاد، وفي مدينة فولاد شهر بأصفهان.

وفي قزوين شمالي البلاد، أظهر مقطع فيديو متداول مطاردة مجموعة من المتظاهرين لعنصر يعتقد أنه من قوات الباسيج بعد محاولته الاقتراب من تجمعاتهم.

ومع تواصل المظاهرات، ذكرت تقارير أن السلطات الإيرانية قطعت خدمات الإنترنت أو أعاقت الوصول إليها في عدة مدن داخل البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى