تحذيرات من خطر النزوح إلى الجنوب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> حذر ناشطون وسياسيون من الخطر الكبير من التوافد غير المعقول للنازحين إلى الجنوب، معتبرين أن ذلك النزوح عمل ممنهج لأهداف سياسية وعسكرية واجتماعية.

جاء ذلك خلال إطلاق ناشطين وسياسين، أمس، هاشتاج #النزوح_ للجنوب_تدمير_ممنهج عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وأشهرها (تويتر).

وقالوا إن ما هو مؤكد أن المجلس الانتقالي الجنوبي يرفض كافة المخططات التي تقف خلّفها أطراف معادية للجنوب تحاول توظيف الجانب الإنساني لتحقيق أغراض سياسية خطيرة، مشيرين إلى أن غطاء النزوح بات وسيلة خبيثة لضرب الجنوب.

وأضافوا: "قدرت عملية النزوح من الشمال إلى الجنوب بالملايين، حيث أشارت عدد من الدراسات أنها بلغت ثلاثة ملايين نسمة وقد تركزت تلك التجمعات السكانية في عواصم المحافظات ونالت العاصمة عدن النصيب الأكبر".

ونوهوا بأنه تدفقت إلى الجنوب في سنوات الحرب الثمان موجات بشرية نازحة مفاجئة ومتتالية، وجاءت تبعًا لتطور مراحل الأزمة والحرب نفسها.

وتابعوا: "ظاهرة النزوح إلى الجنوب خصوصًا عدن يثير كثيرًا من التساؤلات، ففي حين توجد كثير من المناطق الآمنة بالشمال لاستقبال النازحين، إلا أنه يستمر تدفق النازحين إلى الجنوب يوميًّا بأعداد كبيرة، على عكس مستوى تدفقهم إلى محافظات الشمال القريبة منهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى